تحميل كتاب غواية الاسم pdf سعيد السريحي

تحميل كتاب غواية الاسم pdf سعيد السريحي

يعد كتاب غواية الاسم pdf سعيد السريحي من الكتب المهمة التي من خلالها حاول الناقد أن يخرج التاريخ من تاريخه، وذلك بهدف تدوين الأحداث والوقائع، كما أن هذا الكتاب اهتم في التركيز على أحكام التحريم والتحليل، ونحن عبر موقع كتابي سوف نقدم الكثير من التفاصيل المهمة.

تفاصيل عن كتاب غواية الاسم pdf سعيد السريحي

نجح الكاتب سعيد السريحي عبر كتاب غواية الاسم أن يسجل التاريخ وتوثيق الوقائع وتوثيق الأحداث، فهو يكون تاريخاً إنسانياً مشرباً بتحولات القهوة، وذلك من خلال التجربة الإنسانية التي تمخضت عنها ابتداءً من تسميتها وانتهاءً بأحكام التحريم والتحليل.

كما تحدث كتاب غواية الاسم سعيد السريحي عن البيئة العامة التي كانت في ذلك الوقت، ونوه الكتاب أن من يجلس في مجالس القهوة إلا أرذال الناس، كما اعتمد الكاتب في كتابه على تركيبة المناهج التي تجمع بين التأويل وتفكيك الخطاب، وقد نجح الكاتب على تركيبة من المناهج التي جمعت بين التأويل وتفكيك الخطاب، حيث كشف الكتاب عن سر تسمية القهوة من توق لمسماها القديم، في الوقت التي كانت القهوة تطلق على الخمر.

شرح كتاب غواية الاسم سعيد السريحي

يعتبر كتاب غواية الاسم سعيد السريحي من الكتب الرائعة التي نجحت في الولوج إلى عالم القهوة، وقد قسم الكاتب الكتاب إلى خمسة فصول، فهو تكلم الفصل الأول ما دار في الحديث عن الكثير من الروايات حول اكتشاف نبتة البن، كما تحدث عن البلدان التي اكتشف فيها، كما تحدث الفصل الثاني عن تجليات القهوة، منذ أن تم لبس أول اسم من أسمائها مع أسماء الخمر.

كما تحدث الفصل الثالث عن القهوة والتي ذاع شربها بين عامة الناس في القرن العشار هجري، أما الفصل الرابع من كتاب غواية الاسم عن توقف الكاتب عندما انتهى إليه أمر القهوة من التحريم، وهذا أن هناك الكثير وجدوا فيها الكثير من التصورات ممن حرموا الخمر.

والفصل الخامس والأخير من كتاب غواية الاسم سعيد السريحي اهتم في تفسير ما بقي من تاريخ القهوة، وما يحيط بها من تناقضات بداية من تنزيلها منزلة جليلة في المجالس، وتنتهي إلى ما كان يشوب المقاهي التي خلت منها، ولهذا يعشق الكثير من الناس شرب القهوة تزامناً في العادات والتقاليد

أترك تعليقا

مشاركة
تحميل رواية رؤى pdf للكاتب نبيل فاروق
تحميل كتاب دفاع عن الإنسان pdf للكاتب عبد الوهاب المسيري