محرك البحث خاص بالكتب.....ابحث عن كتابك من هنا

تحميل كتاب الحليب الاسود pdf برابط واحد


اسم الكتاب الحليب الاسود
الكاتب إليف شفاق
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 4.89 MB

 نبذة مختصرة عن كتاب الحليب الأسود

يعتبر كتاب الحليب الأسود من الكتب الرائعة والمدفوعة بقوة الأمومة وعطائها، وعشق الكتابة وأسرارها، تنقل التركية ألف شفق في يومياتها “حليب أسود” الصراعات التي اعتملت في داخلها قبيل زواجها ثم أثناء حملها بابنتها وإنجابها، ثم يوميات الكاتبة الأم، ومحاولات التوفيق بين الكتابة والأمومة، والتساؤل عما إن كان أحد الأمرين يعارض الآخر أو يقف في طريقه، فننصحكم بقراءة الكتاب والاستفادة من المحتويات الرائعة.

محتويات كتاب الحليب الأسود

يحتوي كتاب الحليب الأسود على مجموعة من المحتويات المتنوعة حيث تخوض شفق في مذكراتها، وفي مواضيع الأمومة والكتابة والأدب، وتعرض مختلف الآراء التي تتناول هذه العلاقة الشائكة، وتنقل حكايات عدد من الأمهات الكاتبات، وبعض حكايات أولئك اللائي فضلن الكتابة على الأمومة، وتنقل وجهات نظرهن ودفاعهن عن اختياراتهن، معلقة عليها تارة، ومعجبة بهن تارة أخرى، ويحتوي على محتويات متنوعة من خلال قراءة كتاب الحليب الأسود.

خصائص كتاب الحليب الأسود

يعتبر كتاب الحليب الأسود من الكتب التي تعتبر من خلال مزيج من القص والأمومة والتيه والاكتئاب، وترغب في قيادة قارئها في رحلتين معاً: واحدة إلى وادي الأطفال وعالم الأمومة، وأخرى إلى غابة الكتب والكاتبة، وذلك بحثاً عن إقامة توازن بين الأدوار المتعددة والمسؤوليات المختلفة للمرء في حياته، كما ترمز شفق عبر المزج بين الحليب والسواد إلى السوداوية التي تلبستها بعد الولادة، وكيف حوّلت تلك السوداوية الحليب الذي ترضعه لابنتها إلى لون أسود متخيل، وذلك في إشارة إلى الإغراق في الكآبة، في حين أن الحليب بلونه الأبيض.

الناصع يرمز إلى البياض والسلام والأمان والبراءة والطفولة، ويأتي الجمع بين نقيضين للدلالة على اغتناء الواقع بمختلف النقائض التي ترسم صورة الحياة في النهاية، كما تشير شفق إلى أن الروائي بصورة ما أناني، وعليه أن يكون كذلك كي يستطيع إنجاز أعماله التي تتطلب منه نوعاً من العزلة، أما الأمومة فأساسها العطاء. وتجد أن الروائي يبني غرفة صغيرة داخل ذهنه ويقفل الباب عليه كي لا يدخل عليه أحد. يخبئ هناك أسراره وطموحاته عن كل الأعين المتطفلة، وغيرها من المواضيع التي يحتويها كتاب الحليب الأسود.

No votes yet.
Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*