تحميل كتاب رسائل المشاهير pdf سامي كمال الدين كامل



اسم الكتاب رسائل المشاهير
اسم الكاتب سامي كمال الدين
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 1.31 MB
Share Button

نبذة مختصرة عن كتاب رسائل المشاهير:

يتحدث كتاب رسائل المشاهير لستُ من هواة التقليب في الأوراق الشخصية لأناس رحلوا عن الحياة لأجل تحقيق انفراد صحفي أو بعثرة أسرار أناسٍ نحبهم، بقدر ما هو بحث عن ذلك الزمن الجميل الذي طوى رغمًا عنا، وفرّ من عمرنا رغمًا عنا، ولم يعد مرة أخرى. رسائل تختبئ في حقائب قديمة، أو بين ركام كراكيب متربة، أو ملقاة بإهمال في “السندرة”، أو ملقاة على الأرض في حجرة مهجورة، أو موضوعة على “رف” نسيه أصحاب البيت من سنواتٍ طوال،. لكن التقليب فيها، إمساكها باليد، مجرد مرور العين عليها.

محتويات كتاب رسائل المشاهير:

يحتوي كتاب رسائل المشاهير على الآلاف من الضحكات والأحزان والدمعات والصور. الأوراق هي التي يتعرى الإنسان أمامها متجردًا من كل شيء ليبوح بما لا يستطيع أن يقوله لأحد، وهو ما لاحظته مثلاً في الرسائل المتبادلة بين إحسان عبد القدوس وروز اليوسف، تحس أن إحسان صاحب المقالات الساخنة التي فجرت قضية الأسلحة الفاسدة، وصاحب المقال الشهير “الجمعية السرية التي تحكم مصر” عن رجال ثورة يوليو، وصاحب الروايات التي لا تحصى؛ بعالمها القصصي الخاص بها؛ بأشخاصها الذين يتحكم في مصيرهم إحسان وحده؛ تحس أنه طفل صغير يركض على شاطئ نهر وهو يكتب إلى أمه، كنت أراكِ جميلة طول عمري، وما زلتُ حتى اليوم أراكِ بضفائر طويلة في لون الذهب، وبشرتك في لون اللبن المخلوط بعصير الورد، وعيناكِ في لون الربيع تنبضان بالحياة والحنان، وشفتاكِ فيهما رحمة وكبرياء، ما زلت تضحكين كطفلة، وما زلت تتحدثين كصبية لم تنزل بعد إلى زحام الحياة.

نبذة مختصرة عن مؤلف كتاب رسائل المشاهير:

مؤلف كتاب رسائل المشاهير هو البطل القائم مقام يوسف صديق صاحب الشرارة الأولى التي اندلعت في ثورة 23 يوليو 1952 والذي لولاه ما ارتدت مصر ثوب حريتها؛ تجده يكتب إلى زوجته سنة 1936: إنني تعبت من إرسال قبلاتي إليك –وأود أن أقبلك فعلاً– فليس القول كالعمل، إذن سنبدأ شهر العسل من جديد، وسنبدأ حياتنا الزوجية من جديد، فكل ما مضى لا أعترف أنا به، ولا أسجله على نفسي مهما كان فيه من مزايا، وعليكِ أن تعتبري نفسك الآن خطيبتي، وأن موعد زفافنا هو أول يوليو 1936 لا 4 إبريل 1935، هو شاعر وأديب وفارس من ضباط مصر الأحرار الذي أشعل شمعة الحرية ومضى لا يريد جاهًا ولا مالاً، ولكن ظلت سيرته الحسنة.

ملخص كتاب رسائل المشاهير:

في ملخص كتاب رسائل المشاهير كانت في رسائل محمد كريم مخرج كل أفلام محمد عبد الوهاب، ويوسف وهبي الذي يطلب ألف ليرة سلف ودين من محمد كريم، وكتابات كريم إلى فكري أباظة وكامل الشناوي والشيخ محمد رفعت وغيرهم، حوالي 24 رسالة تلخص تاريخ السينما المصرية. وفي الحقيقة فإن مسألة الرسائل في الأدب العربي شغلت كثيرين من المفكرين والكتاب، ولعل من مميزات هذا العصر أنه لم تكن هناك أدوات اتصال مثل الهاتف المحمول والـ SMS، وإلا ما وجدت هذه الرسائل الجميلة، دعونا نعود إلى زمننا الجميل، ونستمتع بحكاياته من خلال الأوراق الخاصة التي تحملها الصفحات المقبلة.

مناقشة الكتاب

(Visited 38 times, 2 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

>