رابط تحميل كتاب

اسم الكتاب كتاب العاب يلعبها الناس
اسم المؤلف إيريك بيرن
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 50.41 ميجا بايت
القسم كتب روايات عربية pdf, كتب متنوعة للقراءة - PDF
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

كتاب العاب يلعبها الناس للكاتب إيريك بيرن، من الكتب المترجمة إلى العربية وتشهد بحثاً مكثفاً عبر محرك جوجل، لذلك فإننا في هذا المقال سنقدم إليكم كافة المعلومات التي تمكنا من جمعها حول هذا الكتاب ورابط تحميله في أسفل المقال.

كتاب العاب يلعبها الناس للكاتب إيريك بيرن

في الحقيقة الكتاب له العديد من الأسماء وذلك بسبب اختلاف الترجمة الحرفية من شخص لآخر، اسمه بالإنجليزية هو Games People Play، وقد تجده متاحاً على بعض المواقع باسم ” الاعيب البشر”، وبالتالي فإن هذا يشير إلى محتوى الكتاب وهو التحدث عن الحيل التي يقوم بها الناس وبعض السلوكيات، وهو للكاتب إيريك بيرن.

كاتب كتاب العاب يلعبها الناس إيريك بيرن

إيريك لينارد بيرن هو طبيب نفسي أمريكي الجنسية ولد في كندا عام 1910، وهو صاحب  نظرية التحليل التعاملي، وينتمي لعائلة يهودية، ودرس في الجامعات الأمريكية في مجال التحليل النفسي خاصة جامعة مكجيل حتى حصل على درجة في الطب M.D.

عمل إيريك بيرن في الطب النفسي بجامعة Yale بعد عامين من التدريب على المساعدة الإكلينيكية بمستشفى مونت زيون بنيويورك، وأصدر حينها العديد من المؤلفات الشهيرة مثل العقل في العمل وكتاب التحليل النفسي، وكتاب ألعاب الناس.

كتاب العاب يلعبها الناس

ينتمي هذا الكتاب إلى فئة سيكولوجية العلاقات الإنسانية،  ويتحدث عن الطقوس والأساليب في سلوك الناس الاجتماعي، ويركز على أسلوب التحليل، فمثلاً يشير إلى المدير عندما يتحدث إلى موظفيه بصفته متحكماً فهو غالباً ما يولد لدى موظفيه طاعة محتقرة للذات ونوبات غضب أو يولد ردود فعل طفولية سواء منه أو من موظفيه، وقد تحدث عن هذه الأمور في النصف الأول من كتاب العاب الناس.

أما في النصف الثاني من كتاب العاب يلعبها الناس فيتحدث الكاتب ايريك بيرن عن الألعاب الذهنية والتي يتفاعل من خلالها الأشخاص بسلسلة متوقعة ونمطية في المعاملات المعقولة ظاهرياً ويبدو ذلك ظاهرة طبيعية بالنسبة للمتفرجين والمعنيين.

ولكن هذه الأشخاص في الواقع تخفي الدوافع، وتتضمن تصرفاتها أهمية خاصة بالنسبة لأطراف معنية، ولكنها تؤدي إلى نتيجة جيدة يمكن التنبؤ بها، وقد تأتي أيضاً بنتائج عكسية.

يستخدم كتاب العاب يلعبها الناس عبارات متعددة غير رسمية ويمتاز أسلوبه بروح الدعابة مثل انظر ماذا جعلتني أفعل ويستخدمها في طرق وصف كل لعبة يلعبها الناس باختصار، والفائز دائماً في لعبة العقل هو الشخص الذي يعود إلى حالة الأنا.

تفاصيل حول كتاب العاب يلعبها الناس PDF

يتحدث الطبيب ايريك بيرن عن إحدى الألعاب والتي تحمل عنوان  “Now I Got You، You Son of a Bitch” كتاب العاب يلعبها الناس وفي هذه اللعبة يكتشف أن أحد الأشخاص يرتكب خطأ بسيطاً في إحدى المسائل الشخصية وكلاهما يجعل هذا الأمر رهينة لخطأ بسيط ويضرب مثالاً أن السباك يرتكب خطأ في وظيفته بقيمة 300 دولار أمريكي من خلال تقليل سعر قطعة 3 دولارات على أنها دولار واحد ويرسل السباك فاتورة بمبلغ 302 دولار وهو السعر الصحيح.

وعلى الرغم من أن العميل قد أوضح أنه يجب الالتزام بسعر 300 دولار فهو لن يدفع المبلغ إلا إذا خصم السباك ال2 دولار وذلك لأنه ملتزم باتفاق ما.

شاهد أيضاً

x