تحميل كتاب معجم المصطلحات البلاغية احمد مطلوب pdf مجانا



اسم الكتاب معجم المصطلحات البلاغية
الكاتب أحمد مطلوب
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 7.53 MB
Share Button

نبذة مختصرة عن كتاب معجم المصطلحات البلاغية للمؤلف أحمد مطلوب:

يتحدث كتاب معجم المصطلحات البلاغية للمؤلف أحمد مطلوبعن جميع المصطلحات والكلمات البلاغية، حيث يعرض المعجم كل قائمة تجمع كلمات في لغة معينة، وذلك على نسق معين، كما يتم عرض جميع هذه الأهداف من خلال ربط كل كلمة منها بمعناها، وإيضاح علاقتها بمدلولها، وكذلك يعرض كتاب معجم المصطلحات البلاغية للمؤلف أحمد مطلوب اسم مشتق من فعل أعجم، أي أزال العُجمة، والمُعْجَم كتاب يشتمل على عدد كبير من مفردات اللغة مرتبة ترتيبا معينا، مقرونة بطريقة نطقها وشرحها وتفسير معانيها، ومن الأخطاء الشائعة عند بعض الناس أنهم يستعملون كلمة “قاموس” مرادفة لكلمة معجم، ومعنى القاموس في اللغة هو البحر، لا المعجم. وسبب هذه التسمية جاء من اسم أشهر معجم عربي، وهو القاموس المحيط لمؤلفه الفيروز آبادي. فصار بعض الناس لشدة شهرة القاموس المحيط يُسمُّون كل معجم قاموساً. وهذا خطأ. ولفظ قاموس في الوقت الحاضر من الشائع أن يطلق أكثر على الكتب التي فيها ترجمة كلمات لغة إلى لغة أخرى، فننصح جميع متباعينا لقراءة كتاب معجم المصطلحات البلاغية للمؤلف أحمد مطلوب والاستفادة منه بشكل كامل.

نبذة مختصرة عن مؤلف كتاب معجم المصطلحات البلاغية:

مؤلف الكتاب هو الدكتور أحمد بن مطلوب بن أحمد الناصري التكريتي أستاذ البلاغة والنقد رئيس المجمع العلمي العراقي ووزير الثقافة والإرشاد في الجمهورية العراقية عام 1967م، وقد درس الابتدائية والمتوسطة في تكريت، ثم درس الثانوية في كربلاء وأتمها في الكرخ ببغداد. وحصل على البكالوريوس في اللغة العربية من كلية الآداب والعلوم ببغداد قسم اللغة العربية بدرجة امتياز، وكان الأول على جميع اقسام الكلية، ثم حصل على الماجستير في علم البلاغة والنقد بدرجة جيد جدا من جامعة القاهرة، ثم الدكتوراه في البلاغة والنقد بمرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة، وفي حياته العملية عمل مدرس في ثانوية كركوك، وانتقل إلى العمل كمدرس في إعدادية التجارة ببغداد.

وقد عمل في كلية الآداب بجامعة بغدادمعيدا فمدرسا فأستاذا مساعدا فأستاذا مشاركا ثم أستاذ، وقد أصبح مديرا عاما للصحافة والإرشاد في وزارة الثقافة والإرشاد، وعمل مديرا عاما للثقافة بنفس الوزارة، ثم عمل رئيسا لقسم الإعلام بجامعة بغداد، وقد صار الدكتور أحمد مطلوب وزيرا للثقافة والإرشاد في الجمهورية العراقية، ثم التحق بجامعة الكويت أستاذا منتدبا، وعمل أستاذا زائرا في معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة وجامعة مارتن لوثر في ألمانية الديمقراطية وجامعة وهران فيالجزائر، وأصبح عميدا لكلية الآداب بجامعة بغداد، وأصبح امينا عاما للهيئة العليا للعناية باللغة العربية في العراق، كما يشغل حاليا منصب رئيس المجمع العلمي العراقي والذي يعتبر أعلى هيئة علمية في العراق وعضو في مجمع اللغة العربية الأردني وأيضا عضو في المجمع العلمي الأردني الجوائز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*