تحميل كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون pdf برابط مباشر



اسم الكتاب تحميل كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون pdf
اسم الكاتب الحافظ ابن حجر العسقلاني
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 15.6 م

نبذة مختصرة عن كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون:

يتحدث الكتاب للمؤلف الشهير الحافظ ابن حجر العسقلاني عن تغيير طريقة التفكير والحكم على الأشياء، كما يعتبر الكتاب أحد الكتب التي يبحث عنها الكثير من القراء فهو كتاب شيق ذو محتوى جميل ومفيد، ويتناول موضوعات التصرف في حالات الأزمات والكوارث، وانتشار البلاء والأمراض من التصدق والتعاون وبث روح التعاون والأخوة والمحبة بين الناس والبعد عن الكره والحقد والغل والبخل في هذه الأوقات العصيبة، وخاصة مع انتشار العديد من الأمراض والأوبئة في وقتنا الحالي مثل مرض كورونا.

اقتباس من كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون:

  • قال ابن الصلاح، تبعا لغيره، جامعا بين ما ظاهره التعارض من حديث أبي هريرة، وهو حديثه لا يورد ممرض على مصح، وحديثه: فر من المجذوم فرارك من الأسد، مع حديث: لا عدوى، فقد قال: وجه الجمع بينهما أن هذه الأمراض لا تعدي بطبعها، ولكن الله تبارك وتعالى جعل مخالطة المريض بها للصحيح سببا لإعدائه مرضه، ثم قد يتخلف ذلك عن سببه، كما في سائر الأسباب.
  • وفي حديث: لا عدوى نفي ما كان يعتقده أهل الجاهلية، من أن ذلك يعدي بطبعه، ولهذا قال: فمن أعدى الأول؟ وفي الثاني أعلم بأن الله سبحانه وتعالى جعل ذلك سببا لذلك، وحذر من الضرر الذي يغلب وجوده عند وجوده بفعل الله سبحانه وتعالى.

خصائص وتفاصيل عن كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون:

من الأمور المميزة في هذا الكتاب سرعة انتشاره والبحث عنه بشكل كبير من قبل العديد من الناس وخاصة في الوضع الحالي وانتشار مرض كورونا بين الناس وما يسببه من أخطار على مستوى العالم، ويعتبر كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون من الكتب الاكثر تحميلا عبر الانترنت في جوجل، فكثير من الناس يبحثون عن طريقة التحميل، حيث قمنا بتوفير كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون وهو متاح للتحميل بشكل سهل من خلال الموقع الخاص بنا.

محتويات كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون:

يحتوي الكتاب على ما يقارب أربعمئة وأربعون صفحة، وقد صدر عن دار العاصمة وتم تحقيقه من قبل أحمد عصام عبد القادر وهو مؤلف وكاتب ومحقق، وقد كان سبب تأليف الكتاب من قبل ابن حجر العسقلاني هو وفاة ثلاثة من بناته بمرض الطاعون، فقام بتأليف كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون واعتنى من خلال تفاصيل الكتاب بآداب وأحكام الطاعون وما يجب الحذر منه وما يجب مراعاته وكافة التفاصيل الأخرى لهذا المرض الخبيث.

عرض تفاصيل عن كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون:

رتب الحافظ كتابه على خمسة أبواب وخاتمة وفصل قصير، وقد ألحق بالكتاب فهرسين في أوله، وهما فهرس للأبواب عموماً، وآخر لما تتضمنه هذه الأبواب من فصول، والظاهر أن الحافظ قد ألحق بالكتاب هذا الفهرس بعد أن زاد عليه الزيادات التي ذكرها في آخر نسخة، بدليل خلو نسخة أبا صوفيا من الفهرس التفصيلي.

وقد عرض في الباب الأول مبدأ الطاعون وأنه رجز على الأمم السابقة ورحمة لهذه الأمة وجعله في أربعة فصول.

ثم عرف الطاعون في الباب الثاني وذكر اشتقاقه اللغوي وأقوال الأطباء فيه وقارنه بالوباء وذكر من الأحاديث ما يفيد أنه من وخز الجن، والحكمة من ذلك، ثم ألحق به الأحاديث التي تحرس قائلها من كيد الجن وجعله في تسعة فصول.

وذكر في الباب الثالث الأدلة على كونه شهادة للمسلمين، وتعرض لمعنى الشهيد ومراتب الشهداء وشروط الشهادة وعدم دخول الطاعون المدينة المنورة وجعله عشرة فصول.

والباب الرابع ما يتعلق بالطاعون من أحكام مثل الخروج من البلد التي فيها الطاعون أو دخوله ورجوع عمر من سرغ واختلاف الصحابة والعدوى وجعلها في أربعة فصول مطولة.

الباب الخامس ما يشرع للناس فعله عند وقوع الطاعون، ثم الخاتمة في نهاية الكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *