تحميل كتاب ملحمة جلجامش pdf مجانا


اسم الكتاب ملحمة جلجامش
الكاتب طه باقر
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 3.72 م

 نبذة مختصرة عن كتاب ملحمة جلجامش:

يتحدث كتاب ملحمة جلجامش عن تفاصيل ملحمة جلجامش وهي ملحمة سومرية شعرية مكتوبة بخط مسماري على أكثر من اثني عشر لوحاً طينياً اكتشفت لأول مرة في موقع أثري اكتشف بالصدفة، وقد عرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري في العراق، ويحتفظ بالألواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني، كما أن هذه الألواح مكتوبة باللغة الأكادية ويحمل في نهايته توقيعا لشخص الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان، ومن محتويات كتاب ملحمة جلجامش أنه يعرض العديد من التفاصيل الرائعة عن هذه الفترة المميزة.

محتويات كتاب ملحمة جلجامش:

يحتوي كتاب ملحمة جلجامش على الملحمة بالحديث عن جلجامش، ملك أورك الوركاء الذي كانت والدته إله خالدا ووالده بشرا فانيا ولهذا قيل بان ثلثيه إله والثلث الباقي بشر، وبسبب الجزء الفاني منه يبدأ بإدراك حقيقة أنه لن يكون خالدا. تجعل الملحمة جلجامش ملكا غير محبوب من قبل سكان أورك؛ حيث تنسب له ممارسات سيئة منها ممارسة تسخير الناس في بناء سور ضخم حول أورك العظيمة. ابتهل سكان أورك للآلهة بأن تجد لهم مخرجا من ظلم جلجامش فاستجابت الآلهة بخلق رجل من الطين وحي كان الشعر الكثيف يغطي جسده ويعيش في البرية يأكل الأعشاب ويشرب الماء مع الحيوانات؛ أي أنه كان على النقيض تماما من شخصية جلجامش. ويرى بعض المحللين أن هناك رموزا إلى الصراع بين المدنية وحياة المدن الذي بدأ السومريون بالتعود عليه تدريجيا بعد أن غادروا حياة البساطة والزراعة المتمثلة في شخصية، وغيرها من الأمور التي يعرضها كتاب ملحمة جلجامش بشكل رائع.

ملخص كتاب ملحمة جلجامش:

من خلال ملخص كتاب ملحمة جلجامش يتم عرض العديد من الخيارات التي تحتوي عليها مصيدة الصيادين الذين كانوا يقتاتون على الصيد، فقام الصيادون برفع شكواهم إلى الملك جلجامش، فأمر إحدى خادمات المعبد بالذهاب ليمارس الجنس معها، وبهذا تبتعد الحيوانات عن مصاحبته، وقد حالف النجاح خطة الملك جلجامش، وبدأت خادمة المعبد، كما أن كتاب ملحمة جلجامش يتطرق إلى تحدي جلجامش في مصارعة ليجبره على ترك تلك العادة، ثم يتصارع الاثنان بشراسة فهما متقاربان في القوة، ولكن الغلبة في النهاية كانت لجلجامش، حيث اعترف بقوة جلجامش.

وبعد هذه الحادثة يصبح الاثنان صديقين حميمين. يحاول جلجامش دائما القيام بأعمال عظيمة ليبقى اسمه خالدا، فيقرر في يوم من الأيام الذهاب إلى غابة من أشجار الأرز فيقطع جميع أشجارها، ومن ثم يتحدث كتاب ملحمة جلجامش عن تحقيق مخلوق ضخم وقبيح اسمه خومبابا، ومن الجدير بالذكر أن غابة الأرز كان المكان الذي تعيش فيه الآلهة ويعتقد أن المكان المقصود هو غابات أرز لبنان، لذا ننصح الجميع بقراءة كتاب ملحمة جلجامش والاستفادة منه.

تعليق واحد

  1. تعقيبات: كتب عربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*