مجتمع يثرب خليل عبد الكريم pdf


اسم الكتاب مجتمع يثرب
الكاتب خليل عبد الكريم
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 381.47 KB

 نبذة مختصرة عن مجتمع يثرب:

يتحدث كتاب مجتمع يثرب عن العلاقة بين الرجل والمرأة في مجتمع المدنية/ يثرب إبان حياة محمد وزمن خلفائه الأربعة من أهم معالم هذا المجتمع الذي بمعرفة أبنائه تحققت الثورة التي فجرها محمد في القرن السابع الميلادى في منطقة الحجاز والتي تعد من أخطر الثورات التي شهدتها الإنسانية منذ العصور الوسطى. وهو المجتمع الذى موضع تجربة تلك الثورة المظفرة وشيأها والذي يعتبره البعض النموذج الأمثل والوحيد الذي شهده التاريخ منذ بدايته حتي يرث الله الأرض

وينادي بأن تحذو المجتمعات كلها حذوه وتسير علي منواله وتقتفي خطواته، والعلاقة بين الرجل والمرأة- التي هي بلا مراء فاتحة معايير تقييم أي مجتمع ورأس حيثيات الحكم عليه، والعديد من الأمور الأخرى التي يتحدث عنها مجتمع يثرب للمؤلف خليل عبد الكريم، والعديد من القضايا المهمة العديدة بشكل مختلف ومميز ورائع.

نبذة مختصرة عن مؤلف مجتمع يثرب:

مؤلف مجتمع يثرب للمؤلف خليل عبد الكريم وهو كاتب مصري، ويوصف بأنه كاتب وقد ألف كتب كثيرة حول تاريخ الإسلام وخاصة الفترات الأولى منه، ولد خليل عبد الكريم وتوفي في محافظة أسوان في جنوب مصر، أنهى دراسته في الفقه والشريعة الإسلامية في الأزهر مطلع الخمسينيات ودرس القانون في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) وتخرج منها سنة 1951.عمل عبد الكريم محامياً وقضي أغلب حياته في القاهرة في حي الدقي، كما كان يعمل في حي بولاق الدكرور. كان خليل محامياً مشهوداً له بالكفاءة، كان قد قام بالدفاع عن زميله نصر حامد أبو زيد عندما أتهم بالكفر واضطر أن يدافع عن كتبه وأفكاره أمام المحكمة.

أنشطة أخرى للمؤلف:

توجد العديد من الأنشطة للدكتور خليل عبد الكريم حيث كان ناشطًا وعضوًا في حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي اليساري لكن كانت خلفيته ليست شيوعية مثل أغلب أعضاء الحزب، على العكس من ذلك، كانت لخليل خلفية إسلامية وكان عضواً في جماعة الإخوان المسلمين وسجن مرتين بسبب انتمائه لها. كان عبد الكريم يدعي أنه يمثل الروح الحقيقية للجماعة حينما يمزج بين الإسلام الليبرالي والعدالة الاجتماعية على العكس من القادة الحاليين الذين يصبون همهم على تطبيق الشريعة على حد تعبيره. توفي في محافظة القاهرة وكانت وصيته ان يدفن في مسقط رأسه، حيث نقل جثمانه الي محافظة أسوان تنفيذا لها.

مؤلفات أخرى للدكتور خليل عبد الكريم مؤلف مجتمع يثرب:

يوجد مئات المؤلفات الأخرى للدكتور خليل عبد الكريم ومن أهمها مفاهيم خاطئة الصقوها بالإسلام لتطبيق الشريعة لا للحكم الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية الإسلام بين الدولة الدينية والمدنية مجتمع يثرب شدو الربابة بأحوال الصحابة العرب والمرأة دولة يثرب قريش من القبيلة إلى الدولة المركزية فترة التكوين في حياة الصادق الأمين. النص المؤسس ومجتمعه.

No votes yet.
Please wait...

تعليق واحد

  1. تعقيبات: جبريل حسن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*