تحميل كتاب سيرة شجاع pdf كاملة برابط واحد


اسم الكتاب سيرة شجاع
الكاتب علي أحمد باكثير
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 5.66 MB

نبذة مختصرة عن كتاب سيرة شجاع:

يتحدث كتاب سيرة شجاع عن كيفية بناء الدولة القوية والاعتماد عليها بما يحقق لها النصر والقوة، كما أن لديك دولة توشك على الانتهاء، ووزراء متصارعون، وأكثر من حليف يجب أن تبتعد عنه، وعدو واحد يجب أن تقترب منه: نفس المعادلة التي تتكرر كل بضع سنوات، وكذلك ملك آخر على دولة أخيرة يمارس سياسة العالم الأثيرة فرق تسد، الملك العاضد آخر ملوك الدولة الفاطمية، والخليفة الرابع عشر وبعد حكم اقترب من الثلاثمائة عام انتهت الدولة على يديه، وكذلك يعرض عدة تفاصيل أخرى من خلال كتاب سيرة شجاع.

محتويات كتاب سيرة شجاع:

يحتوي كتاب سيرة شجاع على العديد من المواضيع المختلفة حيث يتطرق إلى موضوع سيرة شجاع بن شاور آخر وزراء الفاطميين في مصر وحياته، ويستعرض صفاته، ويحكي لك عن زريك الذي قضى عليه شاور الوزير القوي، ثم استعانة الخليفة العاضد بضرغام كبير قادة زريك لينهي حكم شاور ويهرب من مصر، ولقد عامل ضرغام شجاع بن شاور معاملة حسنة، لا تعرف لماذا، لأنه أحبه فعلا، أم لأنه لم يكذب عليه القول كأخويه اللذين قتلهما ضرغام بمنتهي البساطة، ويتحرك شاور بعد مشورة أبي الفضل تاجر الحرير، والذي سيتزوج من ابنته سمية بعد وقت قليل، وغير ذلك من الأمور المتنوعة التي يعرضها كتاب سيرة شجاع.

ملخص كتاب سيرة شجاع:

من خلال الاطلاع على ملخص كتاب سيرة شجاع يمكن عرض قصة أبو الفضل هذا جماعة سميت جماعة المصلحين، والتي تعنى بإصلاح أمور البلاد وشئون الحكم والأسواق والقضاء وهم جماعة مختارة بعناية فائقة، ليس بحسب خلفياتهم الثقافية وليس لكونهم من النخبة، و لكن بمن اتسموا بالأمانة و الصدق والرغبة الصادقة في خدمة المجتمع.. ويقصد شاور إلى نور الدين حاكم بلاد الشام القوي فيعينه نور الدين بحملة من جنوده يقودها أسد الدين وابن أخيه صلاح الدين ليعودا إلي مصر منصبين وزيرها شاور مرة أخرى، ومقاتلين الوزير الآخر ضرغام وتنتهي الأحداث بقتله، كما يعرض باكثير طوال الرواية عن تصديق شجاع لأبيه شاور على طول الخط فكم من مرة خان العاضد لحساب نور الدين! وها هو مرة أخري يخون أسد الدين شيركوه لحساب مرى ملك بلاد الفرنج.. وكم من مرة فكَّر أن يخونهم أجمعين لحسابه الشخصي! يدخل القاهرة أسد الدين شيركوه ومعه صلاح الدين ويحارب معهم شاور ويقود فريقا لهم ثم يدرب جنودا مصريين مكونين فرق مصرية خالصة في الجيش.. ويلاعب الجميعَ الخليفةُ العاضد بما امتلكه من دهاء ومراوغة صقلهما بتعاليم دهاقين القصر ومعلمي الخليفة، وغير ذلك من الأمور الأخرى التي يتم عرضها من خلال الاستفادة من كل ما يعرض من قصص في كتاب سيرة شجاع والاستفادة منها في الحياة العملية بشكل كبير ومميز.

No votes yet.
Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*