تحميل كتاب اخبار الزمان ابراهيم سالوقيه pdf مجانا



اسم الكتاب تحميل كتاب اخبار الزمان ابراهيم سالوقيه pdf مجانا
اسم الكاتب ابراهيم سالوقيه
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 15.6 م

نبذة مختصرة عن كتاب أخبار الزمان إبراهيم سالوقيه :

يتحدث الكتاب عن الحضارة التي لم تشهد حجم الدمار الكبير للمكتبات، وكذلك فقد شهدت الحضارة الإسلامية على حرق الآلاف من المكتبات ونشر الكتب في الأنهار وذلك بهدف خلط الأسرار الموجودة فيها مع الماء والدم.

وفي بعض الأحيان فقد تم إنهاء الثروة المعرفية والتي تراكمت خلال فترات طويلة من العصور الذهبية في مراحل مختلفة من الدمار والذي تتحمل مسؤوليته عدة أحزاب، سواء في الصين أو الأندلس، وقد كتب المسلمون تاريخهم وتاريخ هؤلاء الذين سبقوهم ومروا بعلمهم بشكل لغوي ومن خلال المعرفة والتي تحرم على الحضارات الأخرى المتنوعة.

محتويات كتاب أخبار الزمان:

ومن الدلائل على التخريب المتعمد هو فقد كتاب من أهم الكتب بشكل كبير، وهو وفقاً لآراء العلماء والباحثين والمعلقين المعاصرين والقدامى والمسلمين وغير المسلمين، فإن هذا الكتاب يعتبر من الكتب المميزة والتي تدل على إحداث عجائب وغرائب في هذه البلدان والمغامرة من خلال مرحلة العمران لأبي الحسن بن الحسين المسعودي وهو مؤلف الكتاب الشهير مروج الذهب الشهير.

تفاصيل عن كتاب أخبار الزمان:

يطلق على المسعودي هيرودوت العرب أو بهيرودوتس العرب وذلك للتشبه بالرحالة والمؤرخ اليوناني الشهير، حيث يعتبر هذا الأمر بسيطاً وخاصة مع المسعودي، والذي ولد في بغداد وزار جميع الدول التي تقع ما بين الهندي وإيران والبلدان المجاورة لها في الشمال والمعروفة باسم آسيا الوسطى، وكذلك من خلال الزيارات لشرق آسيا ومحيط الصين من أرخبيلات والجزر النائية المحيطة بها.

كما زار تركيا وغرب آسيا وكذلك على صعيد دول أوروبا الشرقية وكذلك من خلال التجول في شبه الجزيرة العربية وشرق أفريقيا وحتى توفي في أرض الكنانة في مصر، وكان للمسعودي مجموعة من الإضافات الكبيرة في عالم الفلك والجغرافيا، وهو ما يعرف في أوقات لاحقة باسم الأنثروبولوجيا، والذي كان يتقنها المسعودي من خلال عدة لغات عديدة.

خصائص كتاب أخبار الزمان:

يعتبر كتاب أخبار الزمان عبارة عن كتاب قاتل، وهناك قصة عن مستشرق قام بالبحث عن نسخة من كتاب أخبار الزمان في بداية القرن الماضي، حيث وجدها في مدينة شنقيط في موريتانيا، ولكن أهل المدينة رفضوا أن يقوموا ببيعها أو حتى تصويرها أو التصرف بها، وعندما حاول هذا الرجل الاحتيال بشكل سري، قاموا بكشف أمره وقتلوه.

رأي المؤرخون في كتاب أخبار الزمان:

ويقول المؤرخون بأن كتاب أخبار الزمان الموجود اليوم ما هو إلا عبارة عن مجموعة مختارة من الكتاب الكبير والذي يحتوي على مجموعة من الصفحات يصل عددها فيما يقارب ثلاثة آلاف صفحة، وأن فرص التعرف على طبيعة ثلاثة أرباع العالم في ذروة القرون الوسطى، ومع الأسف فقد ضاعت في بقية محتويات الكتاب وتفاصيله.

خلاصة القول عن كتاب أخبار الزمان:

في النهاية يمكننا القول بأن هذا الكتاب عظيم ويحتوي على محتويات عديدة حيث يشمل على الحديث عن تاريخ المسلمين القديم ومن خلال تدوين الاختراعات التي يقوموا بها لكافة الأعمال والتي تنتقل من جيل إلى جيل آخر، ومع الأسف فقد تم تدمير العديد من هذه المكتبات والتي تعرضت لها الحضارة الإسلامية في مراحل التدمير والتي تؤدي إلى ضياع وتشتت العديد من الكتب، ومن خلال الاقتباسات للكتاب الكبير والذي يتضمن أكثر من ثلاثة آلاف كتاب وورقة، ويمكن توضيح ذلك لجميع المتابعين، حيث ما عليكم سوى قراءة كتاب أخبار الزمان والاستفادة من المعلومات القيمة والنادرة التي يحتوي عليها والتي تجعل الجميع يتأثر بكل كلمة مكتوبة في كتاب أخبار الزمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *