تحميل كتاب كليات رسائل النور pdf مجانا


اسم الكتاب رسائل النور
الكاتب سعيد النورسي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 29.95MB

نبذة مختصرة عن كتاب كليات رسائل النور:

يتحدث كتاب كليات رسائل النور عن مجموعة من الأمور المختلفة والتي فيها العديد من رسائل النور، وإشارات الإعجاز في مظان الإيجاز، والكلمات واللمعات والشعاعات والمكتوبات والمحاكمات والسيرة الذاتية، وقطوف من أزاهير النور، والآية الكبرى والملاحق وصيقل الإسلام ومؤلفات عديدة أخرى.

نبذة عن مؤلف كتاب كليات رسائل النور:

مؤلف كتاب كليات رسائل النور هو الإمام الجليل سعيد النورسي وله العديد من المؤلفات وقد ولد في مطلع القرن الهجري الماضي في قرية نورس الواقعة في جنوب شرقي تركيا الحالية، ولد صبي لأبوين اشتهرا في القرية بورعهما المثاليين، صبي أسمياه سعيدًا، كتب له القدر أن يكون أحد أبرز علماء الإصلاح الديني والاجتماعي في العصر الراهن، وهو طفل لم تكن حياته إلا ملحمة من الوقائع والأحداث التي تصب جميعها في خدمة القرآن العظيم وتفسير نصوصه، وبيان مرامي آياته البينات، ضمن رؤية تبلورت مع الزمن ومع أطوار رحلة العمر، وكانت غايتها النهائية بث اليقظة، وإعادة الحياة والفعل للأمة المسلمة، وكذلك فاشتهر بالعديد من الأمور المميزة ومن أهمها تأليف الكتب مثل كتاب كليات رسائل النور.

محتويات كتاب كليات رسائل النور:

يحتوي كتاب كليات رسائل النور على العديد من كليات رسائل النور التي ألّفها بديع الزمان سعيد النورسي تضم تسعة أجزاء سجل فيها الأستاذ النورسي كل ما استلهمه من نور القرآن الكريم من معاني الإيمان وأملاها على محبيه في ظروف عسيرة بقصد إنقاذ إيمان الناس في هذا العصر العصيب بإحياء معاني القرآن ومقاصده في النفوس والعقول والأرواح. فوضع بفضل الله تعالى بيد الجيل الجديد منهلا ثريا ونبعاً قرآنياً صافياً يحفظ عليهم دينهم وإيمانـهم ويطهر قلوبـهم وعقولهم مما قد علق بـها من الأباطيل. وقد وفقني المولى الكريم – على عجزي – إلى ترجمتها والكلام للسيد إحسان قاسم الصالحي كاملة إلى اللغة العربية.

ملخص كتاب كليات رسائل النور:

في ملخص كتاب كليات رسائل النور يتم الحديث عن وظيفة الإنسان في الوجود، وأن تجارته الرابحة هي في بيع نفسه وماله لله، وأن الإيمان بالله والآخرة يحل لغز الكون، وبيان حكمة أوقات الصلاة. ثم رسالة مستقلة في إثبات الحشر في ضوء تجليات الأسماء الحسنى، تعقبها مهمة الإنسان في الحياة والموازنة بين حكمة القرآن والفلسفة، وإيراد نظائر من الكون للحقائق القرآنية إسعافاً للقلوب التي ينقصها التسليم، ثم بيان معاني لرجم الشياطين. وشرح وافٍ لأحدية ذات الله جل جلاله مع عموم أفعاله الربانية، وخلقه الأشياء دفعة واحدة وخلقه التدريجي، وقربه منا مع بعدنا عنه، وبيان الانسجام التام بين تجلي اسم الله القهّار واسم الرحمن. وإيضاح أن كل شيء جميل إما بذاته أو بغيره، وإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم مفصلاً، وهو ما يميز كتاب كليات رسائل النور عن غيره من الكتب الأخرى.

No votes yet.
Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*