تحميل كتاب تربية الارانب للدكتور مصطفى فايز pdf كامل



اسم الكتاب تربية الارانب
اسم الكاتب مصطفى فايز
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 328.22KB
Share Button

نبذة مختصرة عن كتاب تربية الارانب للدكتور مصطفى فايز:

يمكنك من خلال كتاب تربية الارانب للدكتور مصطفى فايز الاستفادة من العديد من الخيارات حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، وخاصةً تربية الأرانب، حيث يعتبر تربيتها في المنازل من أكثر الأمور الشائعة؛ نظراً لشكل الأرنب الجميل، وهناك من يربي الأرانب أيضاً للاستفادة من طعم لحمها المميز وفوائده الكثيرة، بالإضافة إلى جودة فراء الأرنب الذي من الممكن استغلاله وبيعه، وتحتاج تربية الأرانب في المنزل الكثير من الأمور، مع ضرورة توفير الظروف الصحية المناسبة لتنمو الأرانب بطريقة سليمة.

محتويات كتاب تربية الارانب للدكتور مصطفى فايز:

يحتوي كتاب تربية الارانب للدكتور مصطفى فايز على عدة محتويات ويمكن عرض طريقة اختيار الأرانب اختيار السلالات الجيدة والأرانب الصغيرة بالعمر التي لا يزيد عمرها عن ثلاثة أشهر. التأكد من سلامة صحة الأرنب والابتعاد عن الأرانب الهزيلة والمريضة. الحرص على اختيار الأرانب التي تتمتع بعيون لامعة وتكون خالية من الدموع، أو الإفرازات. الانتباه لنظافة الأرنب وبأنه غير مصاب بالجرب.

ملخص كتاب تربية الارانب للدكتور مصطفى فايز:

يمكن عرض طريقة تربية الأرانب في المنزل توفير منزل مناسب يحتوي على مكان للمبيت ومكان للعب، حيث تحتاج الأرانب لقضاء الوقت خارج المنزل باللهو والقفز. تجهيز مكان آمن يقوم الأرنب باللجوء إليه عند شعوره بالخطر أو التهديد، مثل: بناء بيت صغير أو قفص واسع له. وضع القش وتحديد مكان لقضاء الحاجة ووضع الجرائد فوقه حتى لا تفوح رائحة كريهة. الحرص على توفير التهوية المناسبة والصحية للأرنب ومنع وجود الرطوبة الزائدة كي لا يصاب بالأمراض، والحرص على عزله عن الغازات الضارة والسامة مثل: غاز الأمونيا، وغاز ثاني أكسيد الكربون كي لا تؤدي إلى نفوقه.

كيفية اختيار أنواع الأرانب حسب كتاب تربية الارانب للدكتور مصطفى فايز:

أنواع الأرانب المفضلة للتربية سلالات أرانب الزينة : إذا كان الهدف من تربية الأرنب في المنزل بغرض الزينة والتسلية، ينصح عندها شراء الأرنب الهولندي وأرنب اللوب. السلالات المنتجة للفراء : إذا كان الهدف المتاجرة بفراء الأرنب الجميل، فتعتبر أرانب ألاسكا والهافانا هي الأفضل. السلالات المنتجة للحوم : أفضل هذه الأنواع وأطيبها طعماً: الأرنب المصري، والأرنب النيوزلندي الأبيض، وأرانب كاليفورنيا. شائعات خاطئة حول تربية الأرانب الأرانب تفضل العيش خارج المنزل، إلا أنه في الحقيقة الأرانب تفضل العيش داخل المنزل لكونه أكثر أمناً وتفضل قضاء القليل من الوقت خارجاً. الأرانب لا تحتاج للرفقة، وهذا اعتقاد خاطئ، فالأرانب تحتاج لأن تقضي الوقت مع مربيها بما لا يقل عن ثلاث ساعات يومياً، ويمكن أيضاً جلب أرنب جديد لقضاء الوقت معه. الأرانب لا تأكل إلا الجزر، حيث يؤدي الإكثار من إطعام الجزر للأرانب إلى الإصابة بمشاكل معوية، ولهذا ينصح بتنويع الطعام مثل تقديم الخس وإطعام الأرانب بمواقيت محددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *