تحميل كتاب ثلاثية غرناطة رضوى عاشور pdf مجانا


اسم الكتاب ثلاثية غرناطة
الكاتب رضوى عاشور
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 12.75 MB

 نبذة مختصرة عن كتاب ثلاثية غرناطة:

تعتبر هذه الرواية من أشهر الروايات حيث تتحدث عن العديد من الأمور المهمة، وتقوم المؤلفة بمناقشة العديد من القضايا من خلال الرواية، وهي غرناطة ومريمة والرحيل، و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء عليّ لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء، وقد صدرت عدة طبعات للثلاثية كانت الطبعة الأولى عن دار الهلال والطبعة الثانية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر والطبعة الثالثة عن دار الشروق والطبعة الرابعة عن دار الشروق والطبعة الخامسة عن دار الشروق، وقد تم ترجمة الرواية للعديد من اللغات مثل اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها من اللغات الأخرى حول العالم.

محتويات كتاب ثلاثية غرناطة:

يحتوي الكتاب على العديد من المعلومات حيث تجعل حقائق التاريخ تنتفض أمامنا حارة دافقة، وكذلك من خلال اللغة العربية والتي تعتبر من الذاكرة، ويتم الاحتفاء بها بشكل كبير بجلال اللغة ورصانتها وإيقاعها وشاعريتها، ومن هنا هذا المعجم الواسع، ومتعدد المقاصد في السرد والوصف معا، ومن خلال العديد من الروايات الأخرى حيث يصبح مجرد البقاء على قيد الحياة بطولة في عالم عدواني يقمع تاريخا كاملا، وتدخل بكتابة المرأة إلى مجال الرواية التاريخية ثلاثية ضافية، بعد أن ظلت ثلاثية نجيب محفوظ عملاً فريداً في هذا المضمار لسنوات طويلة، ومن خلال الانتهاء من المراحل المختلفة للرواية بالعديد من الإصدارات المتنوعة.

مقتطفات من الرواية:

في البداية يتم الحديث عن عقل الإنسان صندوق عجيب صغير ما دام محمولاً في الرأس، ويحتفظ رغم ذلك بما لا يحصى، ثم يتم الحديث عن غرناطة العرب صارت كالغانية ترقص وتتعهر إرضاءً لأسيادها لأنها خائفة، وكذلك عن من يقررون عليه الرحيل. يسحبون الأرضَ من تحت قدميه. ولم تكن الأرضُ بساطاً اشتراه من السوق، فاصل في ثمنه ثم مد يده إلى جيبه ودفع المطلوب فيه، وعاد يحمله إلى داره وبسطه وتربع عليه في اغتباط. لم تكن بساطاً بل أرضاً، تراباً زرع فيه عمره وعروق الزيتون. فما الذى يتبقى من العمرِ بعد الاقتلاع في المسا يغلقُ باب الدارِ عليه وعلى الحنين.. تأتيه غرناطة.. يقول يا غربتي راحت غرناطة يسحبونها من تحت قدميه ولم تكن بساطاً اشتراهُ من سوق بالنسية الكبير.

نبذة مختصرة عن مؤلفة الكتاب “رضوى عاشور”:

مؤلفة الكتاب هي الدكتورة رضوى عاشور، وهي قاصة وروائية وناقدة أدبية وأستاذة جامعية مصرية، وزوجة الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي، ووالدة الشاعر تميم البرغوثي، إضافة للرواية التاريخية.

No votes yet.
Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*