محرك البحث خاص بالكتب.....ابحث عن كتابك من هنا

تحميل كتاب حرب العقول أبعاد وخفايا عالم المخابرات والتجسس pdf مجانا

كتاب حرب العقول أبعاد وخفايا عالم المخابرات والتجسس pdf
كتاب حرب العقول أبعاد وخفايا عالم المخابرات والتجسس pdf

اسم الكتاب حرب العقول
الكاتب عبد الله بن محمد
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 1.05 ميجا

نبذة عن كتاب “حرب العقول”:

بدا المؤلف بالحديث عن المسائل الفقهية المتعلقة بعمل الجاسوس المسلم، فقد يتعرض الجاسوس إلى مواقف تخالف تعاليم دينه، كأن يضطر إلى الزواج بنصرانية، وينوي سرا طلاقها بعد انتهاء مهمته، أو أن يضطر إلى إهداء الخمور كعادة متبعة عند الغربيين، وقد رتب تلك المسائل على شكل سؤال وجواب.

لم يناقش الباحث عبد الله بن محمد مسائل فقهية أكثر تعقيدا كأن يبحث حكم زواج الجاسوس بوثنية أو غير كتابية أو بملحدة، وكأن يبحث حكم الافتراء على كافر حربي أو غير حربي بأنه من سرب أسرارا للدولة، كي ينجو المسلم الجاسوس بفعلته ربما لأن النوازل والمستجدات الفقهية ليست من اختصاصه.

قراءة نقدية بـ كتاب “حرب العقول”:

ينبغي أن يدرس كتاب “حرب العقول” في معاهد التجسس العسكرية تحت اسم جاسوسية إسلامية ١٠١!، فهو يعد مقدمة رائعة في عالم الجاسوسية الإسلامية؛ فهو دليل عملي للعقول المدبرة في كيفية التخطيط لحرب العدو، بعيدا عن الاستعدادات المادية، فاستحق عنوان حرب العقول، فهو لم يكتب إلا للأرطبونات ذوي العقول الداهية.

محتويات كتاب “حرب العقول”:

قد يكون هذا الباب الفقهي المتعلق بالجاسوس، أشد وطأة على القارئ من باقي الكتاب، وإن كنت قد استمعت به لكونه يؤطر وينظر لأخلاقيات العمل التجسسي للمسلم.

كذلك قد يكون من المقبول على دولة أن تتجسس على جاراتها وحلفائها في حين لا تفعل بعض الدول ذلك، كل هذا يدخل في أخلاقيات العمل التجسسي الذي لا نعرف عنه الكثير لكونه غير مبثوث في الكتب.

عرج المؤلف بعد ذلك إلى الحديث عن مواصفات الجاسوس الشخصية، وقد سردها في نقاط كي يسهل على القارئ حصرها واستيعابها.

ثم ناقش من خلال بعض الأمثلة الواقعية والأحداث أخطاء العمل السري، وجلب قصصا واقعية يستحيل أن يكون بعضها منقول من الإعلام، بل يتضح بأن المؤلف قد وقف عليها من خلال قربه من أبطال الحدث.
كما تحدث عن قصص تجسسية ناجحة بأفكار ذكية كي يثبت أن الحرب حرب عقول قبل أن تكون حرب إمكانيات وقدرات مادية.

Rating: 10.0/10. From 1 vote.
Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*