تحميل كتاب أصدقائي الكلاب pdf للكاتب راكان سليمان



اسم الكتاب تحميل كتاب أصدقائي الكلاب pdf للكاتب راكان سليمان
اسم الكاتب راكان سليمان
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 15.6 م

كتاب أصدقائي الكلاب، للكاتب راكان سليمان، يبحث الكثير من القراء حول كتاب أصدقائي الكلاب وقد تصدر محركات البحث نظراً لاسمه اللافت فضولاً منهم لمعرفة محتويات الكتاب، وهو عبارة عن رواية من نشر بيت الياسمين للنشر والتوزيع وفئة ” روايات”.


تم اصدار رواية أصدقائي الكلاب للكاتب راكان سليمان في عام 2014 ذات الـ 156 صفحة فقط، أي يمكن اعتبارها رواية قصيرة نسبياً وليست طويلة بالمقارنة مع الروايات الأخرى .


عن كاتب رواية أصدقائي الكلاب:


كاتب الرواية هو راكان سليمان وهو يعتبر قاص وروائي عراقي، يعيش راكان سليمان في فرنسا وهو يعمل أستاذاً في القانون وتاريخ الأديان وكذلك يؤلف الكتب والروايات، وقد نشرت هذه الرواية سابقاً باللغة الفرنسية عن دار هامتان بفرنسا، ولاقت نجاحاً هائلاً.


قام الكاتب راكان سليمان بترجمة الرواية شخصياً إلى الفرنسية من أجل نشرها من خلال بيت الياسمين، فقد وصف في الرواية أنه ليس كلباً واحداً في فرنسا الذي نهش لحمه إنما كلاب الوطن جميعها طاردته في كل مكان كان يذهب إليه، وهذا ما يشير إلى أن الرواية تتحدث عن المنفى وسيرة ذاتية لتنقله بعد ترك العراق.

عن رواية أصدقائي الكلاب:


يمكن تصنيف هذه الرواية من ضمن ” السيرة الذاتية”، حيث يروي فيها البطل سيرته وحكايته التي تروي كيف تم تهميشه على الرغم من محاولة البحث واستنطاق الأفكار وتكثيف التواتر السردي.


تعتبر رواية أصدقائي الكتاب هي رواية مثقف شرق عراقي وهي التي تظهر للقارئ فيها صورة البطل القريب الذي يشبه عبد الرحمن منيف المتورط بالأيديولوجية ومحنة السلطة والاستبداد والسجن، وانهيار الأبطال ذو القومية واليسارية التي تعتريها رهاب الاغتراب، لكن الفرق أن البطل الذي أوجده راكان سليمان يصنع لنفسه اغتراباً داخلياً واضحاً.


لهذا الاغتراب مرجعية سياسية ونفسية ظاهرة في المكان والزمان حيث يشير في الرواية إلى انقلاب عام 1968 ويشير إلى رعب السلطة في العراق وما قامت به من خراب واطني وسلوك إضافة إلى الحروب والتصفيات وإزهاق الدماء.


يعتبر بطل رواية أصدقائي الكلاب شخصية نمطية لأي مثقف، والتي يشير فيها إلى باقي الشخصيات العراقية التي تعاني من الاضطهاد ويبين ويسرد الوجع والفجيعة مع توصيف للزمان والمكان العراقي في ذلك الوقت.


من خلال حركة السر يقدم لك وصفاً واضحاً لهذه الوقائع التاريخية والاجتماعية والسياسية والتي كان لها الأثر البالغ في تشكيل شخصية البطل وهي الشخصية المركزية، والشخصية التي ترفض الاستسلام ويرفض الفشل ويتجه نحو البحث عن الحرية والخلاص.


وانشغل الكاتب في جعل الشخصية أكثر اتقاناً وبنائها مقنعاً أكثر وبدأت تظهر الشخصية أكثر امتلائاً من ناحية العلاقة بالزمن الروائي والأماكن المختلفة مثل بغداد وباريس والبصرة والسليمانية والعديد من مدن الهند المختلفة.


وهذه العلاقة الفاعلة التي لها دور في تشكيل عناصر السرد الخاصة بالرواية والتي تظهر كأنها رواية سيرة شخصيات من أجل البحث عن الوجود، إضافة إلى الاشباع الرمزي والانساني حيث تمثلها شفرة الخبز في بداية الرواية عندما بدأ الرواية بقوله عندما طرقت سمعي و خبزنا كفافنا، ثم الانتهاء ب لم يبق أمامي إلا البحث عن الخبز.

شخصيات رواية أصدقائي الكلاب:


الشخصية البطلة
العقيد
كولاله
المحقق
الأم
وليد
دومنيك
ايف نادو
إلياس
سامية
الأب جوزيف
ميرندا
الشيخين


جعل الكاتب من خلال النص أن تكون هذه الشخصيات مساندة للبطل بوصفه المركزي وذلك من خلال سرد الأحداث والذكريات القديمة، واستطاع براز عناصر المقاربة في السياق السردي لكنها بقيت علاقات غير مشبعة.
هذه الشخصيات قامت بفعل النفي مع الأم، فعل الفقد مع الأخت المنتحرة، فعل الملاحقة مع الأخ إلياس، فعل البحث عن الإشباع المشوه.


وكان هناك في الرواية قيمة البحث عن الغائب وهذه أهم عناصر السرد الروائي حيث بحث البطل عن شقيقه الغائب وهذا بحث مركب حيث كان يمثل إلياس هاجس وجودي وهذه علامة للهاجس الإنساني.

معنى اسم الكلاب أصدقائي:


عنوان الرواية جاء استجابة لرؤية البطل المثقف التي تأثرت بالصراعات التي هي ثيمة الحدث الروائي الرئيسي في الرواية وكذلك شكلت المجال التصوري حيث يعبر فيها البطل عن أفكاره ومواقفه.


مفهوم الأصدقاء والكلاب يكشف عن مستويات رمزية مختلفة حيث جعل العنوان يصبح فيه مفارقة أو تضاد فالأصدقاء يشير إلى الأعداء أحياناً أما الكلاب فهم مصدر رعب للبطل وما يجعله بشعر بالخوف والاغتراب بسبب عدوانية الكلاب فهو يشير إلى ” الكلب الواقعي” سنوبي الذي حاول قتله وبالتالي شبه الكلاب الرمزية بالمحقق والعقيد الذي يحاول قتله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x