تحميل كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية pdf أحمد زكى

تحميل كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية pdf أحمد زكى

نبذة مختصرة عن كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية:

يتحدث كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية عن قضية الترقيم وعلاماته في اللغة العربية؛ نظرًا للأهمية التي تلعبها تلك العلامات في تسهيل الفهم والإدراك لدى المتلقين؛ فهي تعينهم على فهم المقاصد التعبيرية التي وُضِعَت من أجلها الجمل والعبارات، وقد تناول الكاتب في كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية قضية الترقيم بين القدماء والمحدثين، وأشار إلى العلامات الترقيمية المستحدثة التي وفدت إلينا من الغرب، والتي لم يعهدها علماء اللغة قديما؛ كالفصلة، والفصلة المنقوطة، وأقواس الاقتباس كما في كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية.

ويتناول الكاتب في كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية العديد من الأسس والقواعد التي ينبغي مراعاتها في الكتابة، ويتضمن هذا الكتاب القواعد الخطية المتبعة في رسم بعض الحروف، والحركات الإعرابية الموضوعة عليها في كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية، ويوضح مدى أهمية تلك الحركات في ضبط الأعلام الجغرافية والتاريخية، كما أشار إلى ظاهرة اختزال بعض الكلمات مثل كلمة «إلخ» التي تعني إلى آخره، والجمل الدعائية الشائعة الاستعمال، وكأنه بذلك المُؤَلَّف قد رَسَّم الحدود التعبيرية للعلامات الترقيمية في اللغة العربية، كما في كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية.

نبذة عن مؤلف كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية:

مؤلف كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية هو الدكتور أحمد زكي، وهو مفكر مصري عربي، يعتبر من أحد أعمدة النهضة العربية الحديثة، وهو أول من أدخل علامات الترقيم في الكتابة العربية الحديثة، وصاحب مكتبة شخصية تضم حوالي ثمانية عشر ألف مجلد، وهو أول من أطلق على الأندلس التسمية الشهيرة الفردوس المفقود، وكذلك كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية.

ويعرض كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية أول من استخدم مصطلح «تحقيق» على أغلفة الكتب العربية، وهو أحد الرواد الذين عمِلوا على جمع المخطوطات، وتصويرها بالفوتوغرافيا وتحقيقها، وقد لقب بشيخ العروبة، حسب كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية.

وقد ولد مؤلف كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية أحمد زكي باشا إبراهيم وتوفي أبوه وهو طفل صغير، وكفله عمه الذي كان رئيسًا للمحكمة الابتدائية الأهلية. وقد تلقى أحمد زكي تعليمه بالقاهرة، وتخرج في مدرسة الإدارة كلية الحقوق، حسب كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية، وقد أجاد زكي الفرنسية إجادة تامَّة إضافة للإنجليزية، والإيطالية، واللاتينية، كما عمل مترجمًا في مجلس الوزراء، وتدرج في المناصب حتى أصبح سكرتيرًا للمجلس حسب كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية.

وقد عاصر أحمد زكي باشا كبار أعلام النهضة العربية كرفاعة الطهطاوي، وجمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، فكان لا يقل عنهم قدرًا بعلمه، وقد كان «زكي باشا» كثير السفر والترحال؛ فقد سافر إلى إنجلترا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، كما سافر إلى الشام، وإسطنبول، والقدس، واليمن، وقبرص. وقد تَرَكَتْ هذه الأسفار أثرًا كبيرًا في حياته العلمية والأدبية في كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية .

وكذلك فإن كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية يعتبر من أكثر الكتب زيارة في المكتبات حول العالم، وقد كرس الرجل جهوده الفكرية في التحقيق والترجمة والتأليف، فكتب في التاريخ، وأدب الرحلات، والأدب، واللغة، وحقَّق كثيرًا من المخطوطات؛ فقدَّم لنا أكثر من ثلاثين كتابًا مؤلَّفًا، كما ترجم العديد من الكتب، بالإضافة إلى مئات المقالات التي كَتَبَهَا في مجموعة من الصحف والمجلات العربية آنذاك كالأهرام، والمقطم، والبلاغ، والمؤيَّد، والهلال، والمقتطف، والمعرفة، والشورى، ومجلة المجمع العلمي دمشق، حسب كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية.

ومن الأمور التي عرضها كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية أنه تميز زكي بانتقاده للأساليب التقليدية في الكتابة، حيث طالب بلُغَة واضحة ومألوفة تُلَبِّي احتياجات الأمة الفكرية والحضارية، وقد اعتمد أسلوبه في الكتابة على التشكيل البصري، فتحرر من السجع والمحسِّنات البديعية، حسب كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية إثر إصابته بنزلة بردٍ حادة، وغير ذلك من الأمور التي يعرضها كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية وتفاصيله.

أترك تعليقا

مشاركة
حل كتاب التوحيد ثاني ثانوي مقررات مسارات PDF 1445 كاملا
تحميل كتاب شخصية مصر pdf للدكتور جمال حمدان برابط مباشر
x