تحميل كتاب البداية والنهاية لابن كثير pdf

تحميل كتاب البداية والنهاية لابن كثير pdf

يعتبر كتاب البداية والنهاية لابن كثير كاملا من الكتب الغنية بالمعلومات، فهو بمثابة عمل موسوعي تاريخي ضخم، وهذا الكتاب يعرض التاريخ منذ بداية الخلق إلى نهايته، ويعرض الكتاب الكثير من قصص الأنبياء، وهذا الكتاب يعد مرجع مهم لكل من يدرس التاريخ، ومن خلال موقع كتابي سوف نقدم لكم المزيد من التفاصيل.

ما هو كتاب البداية والنهاية للكاتب ابن كثير 

يعد كتاب البداية والنهاية هو موسوعة الأدب والتاريخ العربي، الذي كتبه الحافظ ابن كثير إسماعيل بن عمر الدمشقي، وقد عرض هذا الكتاب التاريخ منذ بدء الخلق إلى نهايته، فقد بدأ الكتاب حديثه عن خلق السماوات والأرض والملائكة إلى خلق آدم.

وبعدها تحدث الكتاب عن قصص الأنبياء بشكل مختصر ثم تطرق إلى الكثير من التفاصيل عن الأحداث التاريخية، منذ مبعث النبي محمد صلى الله وعليه وسلم حتى عام 768 هـ، واعتمد الكاتب من خلال كتاب البداية والنهاية على طريقة التبويب على السنوات، ويبدأ الكاتب كل سنة بقوله “ثم دخلت سنة..”.

وبعدها يبدأ الكاتب ابن كثير عبر كتاب البداية والنهاية في سرد الأحداث التاريخية فيها، وبعدها يقوم الكاتب بذكر أبرز من توفوا خلال هذه السنة، أما جزء النهاية من كتاب البداية والنهاية يتحدث فيه الكاتب عن النهاية، فهو يحكي عن علامات الساعة حتى يوم الحساب بالتفصيل.

أهم المعلومات التي يتحدث عنها كتاب البداية والنهاية

يحتوي كتاب البداية والنهاية على الكثير من قصص الأنبياء، التي كتبها الكاتب بأسلوب بسيط، وقد ذكر الأحداث منذ أيام نبينا محمد صلى الله وعليه وسلم، حتى ذكر الكثير من التفاصيل إل ما بعد ذلك إلى زماننا، وتحدث عن الفتن والملاحم وأشراط الساعة.

وتحدث أيضاً كتاب البداية والنهاية عن رحلة البعث والنشور وذكر أهوال يوم القيامة، وذكر الكثير من الأدلة التي وردت عن الكتاب والسنة والآثار والأخبار المنقولة المعقولة عند العلماء وورثة الأنبياء، وقد كان الكتاب هو المرجع المهم بحق المرآة الصادقة.

كما يعد كتاب البداية والنهاية هو المرجع الأصيل للمهتمين بدراسة أصول الدين وأحكام الشريعة الإسلامية، كما أن هذا الكتاب يقدم الكثير من المعلومات القيمة في كافة المجالات، مثل التفسير بجميع أنواعه سواء للحديث والقرآن الكريم.

أترك تعليقا

مشاركة
تحميل رواية ما رواه البحر pdf ساندرا سراج
تحميل كتاب عشر خرافات عن إسرائيل PDF إيلان بابيه