محرك البحث خاص بالكتب.....ابحث عن كتابك من هنا

تحميل كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب pdf مجانا

كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب pdf
كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب pdf

اسم الكتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب
الكاتب صباح السقا
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 606.78 KB

نبذة مختصرة عن كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب:

يتحدث كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب عن عدة خيارات لعلاج المعرفة من خلال السلوكيات المختلفة وخاصة في حالات الاكتئاب، ويمكن تعريفه كما عرفه فريمان بأنه أحد أنواع العلاج السلوكي الذي يهدف لتصحيح المفاهيم الخاصة بالسلوك اللاتوائمى، كما يتم عرضه من خلال اتجاهين أساسيين في علم النفس هما الاتجاه المعرفي والاتجاه السلوكي ومن خلالهما بدأت الأفكار المعرفية والسلوكية الأول يهتم بالجوانب المعرفية والأخر يركز علي الجوانب السلوكية.

محتويات كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب:

يحتوي كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب على عدة أهداف للعلاج المعرفي السلوكي، مثل تحديد المشكلات في مصطلحات سلوكية، ومساعده العملاء على إدراك دور الأحداث وتأثيرها على السلوك، والعمل علي تقييم التغيرات السلوكية والمعرفية، وإحداث تغيير في البناء المعرفي، وكذلك من خلال تحقيق التفاعل بين العوامل المعرفية، والعوامل الأخرى المرتبطة بالأداء الاجتماعي للعميل.

كيفية علاج الاكتئاب والجلسات:

يمكن باستخدام كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب تحديد جلسات لعلاج المعرفي السلوكي يمكن عمله بشكل فردي أو مع مجموعة من الناس. يمكن أيضا عمله عن طريق كتب المساعدة الذاتية أو برنامج حاسوبي. إذا كنت في المعالجة الفردية فانك عادة ستلتقي مع المعالج ما بين 5 الى20 جلسة, كل أسبوع أو أسبوعين و تمتد كل جلسة ما بين 30 إلى 60 دقيقة. في الجلسات 2 -4 الأولى سيتفحص المعالج إذا كان باستطاعتك أن تستعمل هذا النوع من العلاج و لك أيضا لترى هل تشعر براحة مع هذا النوع من المعالجة، سيسألك المعالج أيضا بعض الأسئلة حول خلفياتك و الماضي من حياتك على الرغم من أن هذا العلاج يركز على الآن و المكان فربما تحتاج أحيانا للتحدث عن الماضي لتفهم كيفية تأثيره عليك الآن. أنت تقرر ما تريد أن تتعامل معه على المدى القريب والمتوسط والبعيد. أنت والمعالج ستبدئون عادة بالموافقة على ماذا ستناقشون في ذلك اليوم.

خلاصة كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب:

يتحدث كتاب العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب عن عدة محتويات هي عبارة عن خلاصة العلاج السُّلوكي المعرفي هو أحد طرق العلاج النفسي الذي يستعمل في الكثير من الأمراض النفسية مثل الكآبة والقلق وتعكر المزاج الثنائي القطب وحالات نفسية أخرى، ويستند على مساعدة المريض في إدراك وتفسير طريقة تفكيره السلبية؛ بهدف تغيرها إلى أفكار أو قناعات إيجابية أكثر واقعية، ويستعمل هذا النوع من العلاج بصورة متزامنة مع الأدوية المستعملة لعلاج الكآبة. أحد أهم أعراض مرض الكآبة هو التفكير السلبي ونقد الذات وعدم الإيمان بالقدرات الشخصية وعدم الإيمان باحتمالية التحسن والشعور بأن وجود الشخص أو عدمه لن يغير من الأمور شيئا، وهنا تكمن الفكرة الأساسية في هذا النوع من العلاج؛ حيث يتم بصورة تدريجية على هيئة جلسات تكون فردية أحيانا وجماعية في أحيان أخرى، تقوم على إقناع المريض أن ما يشعر به من إحباط وسوداوية ما هو إلا أعراض لمرض لا يختلف عن أي مرض آخر.

Rating: 1.5/10. From 2 votes.
Please wait...

تعليق واحد

  1. شري اسامه

    جزاكم الله خيرا فهذا علم نافع

    No votes yet.
    Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*