تحميل ديوان معروف الرصافي pdf مجانا



اسم الكتاب ديوان معروف الرصافي
اسم الكاتب معروف الرصافي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 6 ميغابايت
Share Button

 نبذة مختصرة عن الشاعر معروف الرصافي:

يعتبر ديوان الرصافي من أشهر المؤلفات للشاعر معروف الرصافي، وهو معروف بن عبدالغني الرصافي، والذي توفى في العام 1945م، وقد ولد في بغداد، وهو من أسرة تنتمي إلى عشيرة الجبارة وهي قبيلة كردية ومنتشرة في كركوك، كما نشأ في الرصافة، وتلقى مبادئ العلوم في كتاتيب بغداد ثم التحق بالمدرسة الرشدية العسكرية ولكنه لم يكمل دراسته فيها، وتتلمذ بعدها في علوم العربية وآدابها على محمود شكري الآلوسي زهاء اثنتي عشرة سنة.

وقرأ على عباس القصاب وقاسم القيسي، وأولع بدراسة الشواهد النحوية واللغوية وشرحها. عين معلما في المدارس الابتدائية ثم في المدارس الإعدادية الرسمية في بغداد، ورحل إلى القسطنطينية فعين معلما للعربية في المدرسة الملكية وفي مدرسة الواعظين، كما انتخب عضوا في مجلس المبعوثان العثماني، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى غادر القسطنطينية إلى دمشق، وبعد إقامة سبعة أشهر رحل إلى القدس فعمل أستاذا في دار المعلمين.

محتويات ديوان الرصافي:

يحتوي ديوان الرصافي على ديوان الرصافي والأناشيد الوطنية ونفح الطيب في الخطابة والخطيب، ودروس في اللغة العربية، وقد ترجم عن التركية رواية الرؤيا، كما توفي في بغداد، ويحتوي الديوان على جزأين في مجلد واحد يبدأ الجزء الأول من الديوان بمقدمة الطبعة الثالثة لمصطفى السقا، يقول فيها تظهر هذه الطبعة بعد مفارقة الشاعر للحياة، وتمتاز هذه الطبعة عن الطبعتين السابقتين بإضافة قصائد ومقطعات لم تظهر في الطبعات السابقة، وبشرح بعض القصائد التي لم تشرح سابقا، وضبط المبهم من الألفاظ. وتتلو هذه المقدمة مقدمة الطبعة الثانية بقلم عبد القادر المغربي، يشيد فيها بالرصافي، وهو ما يميز ديوان الرصافي عن غيره من المحتويات الأخرى.

ملخص ديوان الرصافي:

يحتوي ديوان الرصافي على العديد من المحتويات المميزة والرائعة، ولم يقم إلى اليوم في بلادنا شاعر مثله، أبدع القول في حياتنا الحاضرة ومطالبها العليا إبداعه، وقد بين المغربي مزايا شعر الرصافي، فمن مزاياه أن صناعة النظم لديه أصبحت طبعاً طيعاً، وأن شعره يجمع بين الصحة في اللفظ والأسلوب والوضوح في المعنى، وقد نظم الرصافي في أغراض الشعر المختلفة ولكنه في نظمه كان يجري على مثال سابق، وقد رتبت قصائد الديوان حسب الموضوعات.

فهناك أولاً الكونيات تليها الاجتماعيات ثم الفلسفيات ثم الوصفيات، كما يبدأ الشاعر ديوانه بقصيدة عنوانها في مشهد الكائنات مطلعها جمالك في وجه الفضاء عجيب وصدرك يأبى الانتهاء رحيب وعينك في أم النجوم كبيرة تضيء على أن الضياء لهيب والرصافي في شعره متقدم على عصره فهو ينتقد انتقاداً حاداً وضع المرأة في المجتمع الشرقي في عدة قصائد انتقد فرض الحجاب على المرأة، وإلزامها بالمكوث في البيت، وسلبها حريتها في اختيار زوجها لقد غمطوا حق النساء، وهو ما يميز ديوان الرصافي بشكل كبير بكل ما يحتوي عليه من مواضيع مختلفة ومتنوعة.

(Visited 38 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

>