تحميل كتاب الأحاديث النبوية التي يدعو فيها الرسول إلى مكارم الأخلاق pdf


اسم الكتاب كتاب مكارم الأخلاق
الكاتب الشيخ رضي الدين نصر الحسن بن الفضل الطبرسي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 14.13 MB

نبذة مختصرة عن مكارم الأخلاق :

تشمل مكارم الأخلاق العديد من المعاني، فقد شملت تعاليمه جميع جوانب الحياة، بحيث لم تترك هذه التعاليم فضيلة من الفضائل ألا دعت أليها وحثت على التمسك بها، ولم تدع في نفس الوقت أي رذيلة من الرذائل ألا نبهت عن أخطائها وأخطارها وأمرت بالابتعاد عنها، حتى غدت حياة الإنسان منظمة وفق قانون الهي محكم دقيق، وتحتوي رسالة الإسلام على حب العقيدة والأيمان والسلوك والأخلاق وتهدف أول ما تهدف إلية تربية النفوس تربية قويمة، وتنشئتها على مبادئ الحق والخير وتكوين المجتمع القوي الذي يستمسك بهذه المبادئ والأسس.

محتويات الكتاب مكارم الأخلاق :

تعتبر الأخلاق أهم عنصر في تكوين الفرد المثالي والأسرة السليمة، والمجتمع الراقي والدولة المتقدمة، ومن اجل ذلك حرص الإسلام اشد الحرص على أعداد المجتمع وتهذيبه، فالأخلاق الفاضلة هي التي تعصم هذه المجتمعات من الانحلال وتصون الحضارة والمدنية من الضياع ومن دونها لا تنهض الأمم ولا تقوى ألا بها ومهما بلغت من العلم فالعلم والأخلاق دعامتان من الدعائم الأساسية التي لا تستغني عنها جميع الشعوب، وهكذا فان أهم دور للتربية الأخلاقية في نظر الإسلام يمكن تحديده بصورة اجماليه في كونها الوسيلة الوحيدة لبناء خير فرد وخير مجتمع وخير حضارة.. ويبين لنا التاريخ أن كل امة نهضت نهضة جبارة وكل حضارة ازدهرت وتطورت، كان بفضل أبناءها الذين ملكوا نفوسا ًقوية، وعزيمة صلبة ماضية، وهمم جبارة وأخلاق حميدة، وسيرة فاضلة، وتماسك فيما بينهم، وترابط بين عائلاتهم، وهؤلاء ابتعدت نفوسهم عن سفاسف الأمور ومحقرات الأعمال، ورذائل الأفعال ولم يقعوا فريسة للانحلال والفساد أو أسرى الملذات والشهوات، أو مطية للجهل والتخلف بل انطلقوا بقيمهم ومبادئهم هذه حتى بنوا حضارتهم وأمجادهم ونهضتهم.

ملخص كتاب مكارم الأخلاق :

من الملاحظ بأنه بعد قراءة الكتاب بشكل كامل نجد أن هناك عدة أمور حددها الرسول الكريم وهي ما يؤكد أن الرسل عليهم أفضل الصلاة والسلام. قد ساهموا في بناء الصرح الأخلاقي وأنه (ص) جاء بعدهم ليتمم عملية البناء الأخلاقي والتي توارثها الأنبياء من قبله. وإذا رجعنا إلى مصادر الأخلاق الإسلامية والمنابع التي تستقي منها وجدنا أن المصدر الأول هو القران الكريم. الذي هو كتاب دين وتشريع، وكتاب عقائد وعبادات ومعاملات وكتاب عبر وعظات وهو في الوقت نفسه كتاب أخلاق، ولعل هذا ما يشير إلية الله حصر الآيات القرآنية التي تناولت الأخلاق ثم حللها، وتوصل من خلال التحليل والحصر إلى تقسيم هذه الآيات إلى قسمين رئيسيين يتصل احدهما بالمعرفة ويتصل الثاني بالسلوك، ووجد أن النوع الأول يشمل الأخلاق النظرية، والنوع الثاني يشمل الأخلاق العملية، وغيرها من الأمور الأخرى التي يعرضها الكتاب بشكل موسع لكافة القراء حول العالم من خلال الكتاب الرائع ومحتوياته.

Rating: 9.0/10. From 1 vote.
Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*