كتب متنوعة للقراءة - PDF

تحميل كتاب دفاع عن الإنسان pdf للكاتب عبد الوهاب المسيري

اسم الكتاب دفاع عن الإنسان
اسم المؤلف عبد الوهاب المسيري
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 12 ميجا بايت
القسم كتب متنوعة للقراءة - PDF
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

يعد كتاب دفاع عن الإنسان للكاتب عبدالوهاب المسيري من كتب الدراسات الفلسفية التي تشهد بحثاً واهتماماً كبيراً لدى العديد من القراء الذين يهتمون بالفلسفة، يتضمن الكتاب على دراسات نظرية وتطبيقية في النماذج المركبة.

كتاب دفاع عن الإنسان pdf

الكتاب باللغة العربية، ويندرج تحت فئة كتب الفلسفة، ويمكن تحميله بصيغة PDF  وهو للمؤلف عبد الوهاب المسيري، يتحدث في كتابه حول إشكالية منهجية خاصة باستخدام النماذج المركبة من أجل تفسير بعض الظواهر الإنسانية والابتعاد عن النماذج الاختزالية.

في كتاب الدفاع عن الإنسان أخذ المؤلف عبدالوهاب المسيري عدة عناصر بعين الاعتبار مثل السياسة والاجتماع والاقتصاد، بالإضافة إلى الأبعاد المعرفية والحضارية، وتحدث في كتابه أيضاً عن النموذج التحليلي المركب متعدد الأبعاد والمستويات.

تحميل كتاب دفاع عن الإنسان pdf للكاتب عبد الوهاب المسيري

يتضمن كتاب دفاع عن الإنسان أيضاً تعريفاً بالنماذج المعرفية، وقارن بين النماذج الاختزالية والنماذج المركبة، وأيضاً يمكن تطبيق المنهج التفسيري من خلال عدة نماذج مركبة على ظواهر حضارية مختلفة.

بالإضافة إلى أن كتاب دفاع عن الإنسان تناول بعض الأبحاث للحديث عن الإشكالية المنهجية وهي استخدام النماذج المركبة في تفسير الظواهر الإنسانية وحاول تطبيق المنهج التفسيري من خلال النماذج المركبة.

فصول كتاب دفاع عن الإنسان

تحدث في الفصل الأول عن الجماعات الوطنية وتناول فيه نموذجاً مركباً وهو الجماعات الوظيفية، أما الفصل الثاني فقد تناول الحديث عن الجماعات الوظيفية ودراسات تطبيقية من أجل محاولة تطبيق هذا النموذج على بعض الجماعات.

في حين تحدث الفصل الثالث عن الماشيح والماشيحانية، وهي ظاهرة معروفة لدى الجماعات اليهودية، وعن ظهور شخص يدعي أن الماشيح أي أنه المسيح المخلص اليهودي.

ثم تحدث عن معاداة السامية، ومعاداة اليهودية، وعن تفكيك وتركيب 3 حالات، وعن العبقرية اليهودية، وعن بعض الظواهر اليهودية، ثم تحدث عن كيف تمكن الصهاينة من توظيف واقعة تاريخية مشكوك بها وتحولت إلى أسطورة قومية.

وكذلك تحدث المؤلف عبدالوهاب المسيري في كتاب دفاع عن الإنسان عن محاولة تفسير الإبادة النازية ليهود أوروبا وتحدث عن قصة المحرقة النازية وحاول تفسير من خلال وضعها في السياق الغربي، وكذلك تحدث عن حملات الفرنجة وعن الجماعات اليهودية.