تحميل كتاب اسرار وراء الحجاب pdf برابط واحد


اسم الكتاب اسرار وراء الحجاب
الكاتب عائشة حليم
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 4.61 MB

 نبذة مختصرة عن كتاب ما وراء الحجاب:

يتحدث الكتاب عن حدود الفضاء وكذلك فإنه يحاول أن يفهم الجنس كما يتجسد واقعا، كما يذوب في الفضاء ومعه. ” ما وراء الحجاب” كتاب يوضح بعدا مهما من أبعاد الدين، بعداً طالما كان متجاهلاً. ذلك لأن الناس عادة يخلطون بين الدين والروحانية، وكثيرا ما يختزلون الدين إلى مجرد روحانيات. غير أن الإسلام يشكل، إضافة إلى أمور أخرى، رؤية مادية غامرة للعالم، ومكانه ليس السماوات بمقدار ما هو الفضاء الأرضي، والسلطة على الأرض، الوصول إلى كافة الملذات الدنيوية، ومن خلال العديد من المواضيع التي يغطيها الكتاب من خلال مواضيعه المتنوعة.

فهرس محتويات الكتاب ومحتوياته:

يتحدث الكتاب عن عدة مواضيع والفصول المتنوعة وذلك على النحو التالي:

  • الفصل الأول: التصور الإسلامي لحياة جنسية فعالة لدى المرأة وظيفة الغرائز دور المرأة في الحياة الجنسية، وكذلك يتحدث عن الفاعلية والسلبية الخوف من حياة المرأة الجنسية.
  • ويتحدث الفصل الثاني: الرقابة على حياة المرأة الجنسية في الهندسة الاجتماعية تعدد الزوجات الطلاق تجربة الرسول ص تجاه حق المرأة في تقرير مصيرها إرضاء المرأة من واجبات المؤمن العدة كضمانة إسلامية للأبوة.
  • أما الفصل الثالث فيتحدث عن الحياة الجنسية والزواج خلال العصر الجاهلي الزواج في فجر الإسلام الاتجاهات الأمومية في المجتمع العربي قبل الإسلام تأثيرات الزواج الإسلامي على المجتمع الجاهلي.
  • فيما يتحدث الفصل الرابع الواقع المعاصر وصف المعطيات الأحاديث مع النساء رسائل المستمعين.
  • فيما يتحدث الفصل الخامس الفوضى الجنسية من خلال المعطيات المشاكل الجنسية في المناطق البدوية المشاكل الجنسية في المناطق المختلفة وكذلك معارضة الآباء للزواج الناتج عن الحب.
  • ويتحدث الفصل السادس الزوج والزوجة الزواج كمجال للصراع الحميمية أو المطلب المستحيل.
  • وكذلك يتحدث الفصل السابع عن الحماة دور الأم الحاسم في اختيار خطيبة لابنها الحماة: صديقة ومعلمة كيف تسير الحماة البيت.
  • أما الفصل الثامن المعنى الضمني للحدود الحياة الجنسية والعلاقة المشتركة علاقة الصراع عزل المرأة تحدي المرأة للتمييز الجنسي.
  • أما الفصل التاسع فيتحدث عن الفوضى الجنسية في المغرب المعاصر ومرتكزاتها الاقتصادية تعليم المرأة عمل المرأة وظائف القمع الجنسي خلال مرحلة الأزمة الاقتصادية.

نبذة عن مؤلفة الكتاب :

تعتبر الدكتورة عائشة حليم أن كتاب الجنس كهندسة اجتماعية بين النص والواقع، والتي هي ما وراء الحجاب باعتباره مدخلا أساسيا لفهم التحولات التي عرفتها العائلة في المجتمع المغربي، ومن خلاله المجتمع العربي الإسلامي، وهي تغيرات تمس جوانب متعددة، وكذلك فإنها تصبو من خلاله حليم، وعبر الباحثة المرنيسي، فهم خيوط العلاقات الاجتماعية التي ساهمت في بناء العائلة في المجتمع الإسلامي، ومن تم فهم مختلف الحدود الموضوعة بين الجنسين على مستوى المجال، كمجال عام وخاص، وأيضا بين ثنايا الثقافة المؤسسة لهذا الفصل كثقافة تتغذى من الدين الإسلامي ومن القراءات الشعبية له والطقوس المرتبطة بتثبيته اجتماعيا، كما أن الكتاب رائعاً في كل محتوياته المتنوعة.

No votes yet.
Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*