محرك البحث خاص بالكتب.....ابحث عن كتابك من هنا

تحميل خطب عن الموت pdf برابط واحد


اسم الكتاب خطب عن الموت
الكاتب محمد راتب النابلسي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 92.12 KB

نبذة مختصرة عن كتاب خطب عن الموت :

يصنف هذا الكتاب على أنه من أفضل الكتب التي تناقش الموت وقضايا الموت والبعث والنشور، حيث يتحدث الكتاب عن موضوع الموت والحياة الآخرة، ومرحلة القبور، وكيفية قضاء الإنسان وقته في القبر، وما يعرض عليه من نعيم وعذاب، ويعتبر هذا الكتاب من أهم المواضيع التي تعالج مسيرة الإنسان في الحياة الدنيا وفي الآخرة، بأسلوب مميز، وهو أسلوب السؤال والجواب عنه بأحاديث النبي وأهل بيته رضي الله عنهم، وهو يتكلم عن عدة أمور متعلقة بأحوال الموت في إلى حين الوضع في القبر، وفي المعالم البرزخ من حين الوضع في القبر إلى قيام الساعة. وفي معالم الخروج من القبر إلى دخول الجنة والنار، وفي معالم الجنة والنار وما أعد الله جل جلاله لأهلهما فيها.

محتويات كتاب خطب عن الموت :

يحتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من المواضيع والمحتويات المميزة بشكل كبير حيث يعرض الكتاب كل ما يتعلق بعالم الموت من سكرات يلاقيها عند الإنسان حين الاحتضار، ولو لم يكن بيد يدي العبد المسكين كرب ولا هول ولا عذاب سوى سكرات الموت بمجردها، لكان جديرًا بأن يتنغص عليه عيشه، ويتكدر عليه سروره، ويفارقه سهوه وغلطه، فهل من معتبر، والموت أشد ما يحاول المخلوق البشري أن يروغ منه، أو يبعد شبحه عن خاطره. ولكن أنى له ذلك: والموت طالب لا يمل الطلب، ولا يبطئ الخطى، ولا يخلف المعياد، وذكر سكرة الموت كفيل برجفة تدب في الأوصال وإنه ليرجف لصداها وهو بعد في عالم الحياة! فكيف به حين تقال له وهو يعاني السكرات! وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تغشاه الموت جعل يمسح العرق عن وجهه ويقول: “سبحان الله. إن للموت لسكرات”. يقولها وهو قد اختار الرفيق الأعلى واشتاق إلى لقاء الله. فكيف بمن عداه؟ ويلفت النظر في التعبير ذكر كلمة الحق وهي توحي بأن النفس البشرية ترى الحق كاملاً وهي في سكرات الموت. تراه بلا حجاب، وتدرك منه ما كانت تجهل وما كانت تجحد، ولكن بعد فوات الأوان حين لا تنفع رؤية، ولا يجدي إدراك، ولا تقبل توبة، ولا يحسب إيمان. وذلك الحق هو الذي كذبوا به فانتهوا إلى الأمر المريج وحين يدركونه ويصدقون به لا يجدي شيئاً ولا يفيد.

ملخص كتاب الموت pdf :

في الملخص فإنه يقوم بعرض عدة قضايا تهم المسلم وخاصة فيما يتعلق بالحياة الآخرة وحياة القبور، حيث يمر الإنسان بمراحل عديدة من خلال حياته، ويمكن أن تنتقل هذه المراحل من الحياة الدنيا إلى حياة البرزخ وبعدها حياة النشر والبعث وما يلاقيه المسلم والكافر على حد سواء في هذه الحياة من نعيم وعذاب بشكل مستمر كما يتم عرض عدة أمور أخرى مختلفة من خلال صفحات الكتاب المختلفة.

Rating: 5.3/10. From 4 votes.
Please wait...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*