كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية د.عبد المطلب زيد pdf



اسم الكتاب أساليب رسم الشخصية
اسم الكاتب عبد المطلب زيد
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 3. 3م

مقدمة كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية للمؤلف الدكتور عبد المطلب زيد بقلم الأستاذ الدكتور شكري الماضي:

هذا بحث طموح وأصيل وصعب، فهو يرصد ظاهرة فنية جديدة هي ظاهرة الرسم ويسعى إلى بيان أدواتها ودلالاتها وتأصيلها، دون أن يغفل العلاقات المتشابكة مع العناصر التكوينية الأخرى، والسياق العام لهذا الأسلوب أو ذاك، وهو ما يلقي بأضواء جديدة على أساليب رسم الشخصية الروائية والتقنيات الفنية لكل أسلوب.

ويتميز كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية بأن له علاقات مع كتب في مجالات مختلفة مختصة بالجد والعمق والإضافات النوعية، فالدراسات الموازية على ندرتها قد اهتمت ببناء الشخصية وفرق بين الرسم والبناء، كما لجأت تلك الدراسات إلى تصنيفات دارجة من مثل الشخصية الرومانسية والشخصية الواقعية، وهي مصطلحات تنطوي كما يؤكد كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية بأنه على درجة كبيرة من الغموض والعمومية في نفس الوقت.

محتويات كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية:

يحتوي كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية على نصوص روائية مستخلصة من أساليب فنية في رسم الشخصيات والتقنيات والأساليب من خلال النصوص المتعينة نفسها، وهو ما ينعكس على تفاصيل كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية.

كما يحتوي على عرض فترة طويلة مدتها خمس وعشرون عاماً، حيث تمتد لفترة طويلة، وهو ما يعرضه كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية من خلال النصوص الروائية والمدروسة والتي تتميز بضخامتها من خلال المادة المدروسة وامتداد الفترة المدروسة والتي تتمكن من ضخامة المادة المدروسة وتحديد الظواهر واستخلاص الأساليب التي يحتويها كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية خلال مراحلها المتعددة، ومن خلال تحديد الأسئلة الرئيسية للكتاب والتي بدت بشكل منطقي ومترابط ومتدرج.

وقد فرض تحديد كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية بشكل دقيق للعديد من الظواهر التي يمكن تقسيم المادة المدروسة من خلالها، حيث يمكن تقسيم محتويات كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية إلى عدة مراحل فنية ودالة بعيداً عن التقسيمات المدرسية الدارجة والتي يتم بثها من خلال تفاصيل هذا الكتاب المميز.

اقتباس من كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية:

  • الشخصية هي عبارة عن وجود تراث نقدي عربي ممتد حول الرواية بشكل عام وحول الرسم أو البناء بشكل فلسفي خاص، وعلى وجه الخصوص فمعظم الأبحاث في هذا المجال تقف عند المضمون، وهو ما يعتمد على تصنيفات مدرسية من خلال كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية يعرضها بشكل مفصل وفضفاض.
  • تتناول أساليب رسم الشخصية الروائية على عدة إفادات حقيقية من خلال الدراسات الموازية مثل بناء الشخصية في الرواية المصرية، أو بناء الشخصية في الرواية الفلسطينية، وغيرها من خطوات وطرق بناء الشخصية حسب كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية.
  • ضخامة حجم النصوص المدروسة يمثل صعوبة لا يستهان بها إذا تجاوز عدد صفحات الرواية الخمس والعشرين إلا ثمانية آلاف بمئتين ونصف، وهي تزخر بشخصيات متعددة ومتنوعة ومتشابكة في العلاقات، ويذكر كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية بأن الدارس يجد بعض الصعوبات وهي السبب في عدم وجود دراسات فنية حول الشخصيات الروائية.
  • دراسة الشخصية الفنية تنطلق في الحقيقة من خلال الشخصيات الدالة والتي لها وظائف مساهمة من خلال تفاعلها مع بقية عناصر الرواية في تشكيل الرؤى الاجتماعية والفنية وقد فرضت الظاهرة المدروسة في كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية مناهج اجتماعية يمكن معالجتها.
  • وقد برزت مشكلة كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية الإجرائية والمتمثلة في تعذر فصل عنصر الشخصية عن بقية العناصر في الرواية والإبقاء على الوظيفة في بناء الرواية المترابط والمتناغم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *