كتاب اعراب القران الكريم pdf برابط واحد



اسم الكتاب اعراب القران الكريم
الكاتب محي الدين الدرويش
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 18.32 MB
Share Button

 نبذة مختصرة عن كتاب اعراب القران الكريم:

يتحدث كتاب اعراب القران الكريم عن إعراب كلمات القرآن الكريم بشكل كامل، كما يتناول كتاب اعراب القران الكريم تفاصيل هذا الإعراب حيث يتحدث عن إعراب سورة الفاتحة فيتم الافتتاح بتلاوة اسم ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو بينما ذهب أهل الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة- وحذفت الألف في البسملة لكثرة استعمالها.

الرَّحْمن وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى، والرَّحِيم وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة، وبسم جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي اللَّه لفظ الجلالة مضاف إليه، الرحمن صفة للّه الرَّحِيمِ صفة ثانية. وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. الْحَمْدُ الثناء على الجميل بالقول.

محتويات كتاب اعراب القران الكريم:

يحتوي كتاب اعراب القران الكريم على عدة خيارات متنوعة ويمكن عرض كلمة الرب المالك والسيد وقد يراد به المصلح والمربي، الْعالَمِينَ جمع عالم بفتح اللام ويراد به جميع الكائنات. يَوْمِ الدِّينِ يوم الجزاء. الصِّراطَ الطريق. وهو يذكر ويؤنث والتذكير أكثر. الْحَمْدُ مبتدأ مرفوع. لِلَّهِ لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب. رَبِّ صفة للّه، أو بدل منه. الْعالَمِينَ مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

ملخص كتاب اعراب القران الكريم :

يحتوي الكتاب على ملخص رائع حيث يتحدث كتاب اعراب القران الكريم عن كلمات القرآن الكريم مثل الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ صفتان للّه. مالِكِ صفة ثالثة. يَوْمِ مضاف إليه. الدِّينِ مضاف إليه ثان. إِيَّاكَ ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم. نَعْبُدُ فعل مضارع وَإِيَّاكَ سبق إعرابها. نَسْتَعِينُ فعل مضارع أصله نستعون استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها. اهْدِنَا فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به. الصِّراطَ اسم منصوب بنزع الخافض- أو مفعول به ثان. الْمُسْتَقِيمَ صفة للصراط، والأصل مستقوم مثل نستعين. صِراطَ بدل من الصراط- بدل كل من كل.

الَّذِينَ اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. أَنْعَمْتَ فعل ماض مبني على السكون، والتاء تاء الفاعل، وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها. عَلَيْهِمْ جار ومجرور متعلقان بأنعمت. غَيْرِ صفة الذين. الْمَغْضُوبِ مضاف إليه. عَلَيْهِمْ متعلقان بالمغضوب. وَلَا الواو عاطفة، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير. الضَّالِّينَ معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. آمين اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.

2 تعليقان

  1. تعقيبات: فارس الاحلام

  2. تعقيبات: آيات الإعجاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*