تحميل كتاب اعراب القران للكرباسي pdf كامل مجانا

اعراب القران للكرباسي pdf
اعراب القران للكرباسي pdf

اسم الكتاب اعراب القران للكرباسي
الكاتب محمد جعفر الكرباسي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 299.44MB

نبذة مختصرة عن كتاب اعراب القرآن الكريم:

يتحدث كتاب اعراب القرآن الكريم عن كيفية إعراب جميع كلمات القرآن الكريم بشكل متكامل، كما يتحدث الكتاب عن التفاصيل الخاصة بالإعراب كما يتناول إعراب جميع السور حيث يبدأ بسورة الفاتحة فيبدأ بإعراب البسملة وهي بسم الله الرحمن الرحيم، ومن ثم يتطرق كتاب اعراب القرآن الكريم إلى إعراب الآية الأولى من السورة ثم الثانية وهكذا إلى أن يتم إعراب جميع كلمات القرآن الكريم، الافتتاح بتلاوة اسم ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو بينما ذهب أهل الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة- وحذفت الألف في البسملة لكثرة استعمالها، الرَّحْمن وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى، والرَّحِيم وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة، وبسم جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي اللَّه لفظ الجلالة مضاف إليه، الرحمن صفة للّه الرَّحِيمِ صفة ثانية. وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. الْحَمْدُ الثناء على الجميل بالقول، ويعتبر كتاب إعراب القرآن الكريم من أشهر الكتب في مجال الإعراب وخاصة التي ألفها الكرباسي.

محتويات كتاب إعراب القرآن الكريم:

يحتوي كتاب إعراب القرآن الكريم على مجموعة كبيرة من الأعراب لجميع كلمات القرآن الكريم، حيث يتطرق إلى ذكر فضل قراءة القرآن الكريم وفضل تلاوته في كافة الأوقات، كما يتحدث عن عرض كلمة الرب المالك والسيد وقد يراد به المصلح والمربي، وهو يذكر ويؤنث والتذكير أكثر، وغيرها من الأمور الأخرى مثل المضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والعديد من الكلمات المتنوعة بشكل كبير.

أمثلة على إعراب بعض كلمات القرآن الكريم:

يتناول القرآن الكريم الحديث عن عدة معاني للآيات بشكل مستمر حيث يتم عرض معنى الدعاء والذي يتعبد به من خلال ما يتلى من آيات ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، وكذلك كلمة اهْدِنَا فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ضمير متصل في محل نصب مفعول به، وكلمة الصراط اسم منصوب بنزع الخافض أو مفعول به ثان، والأصل مستقوم مثل نستعين، وصراط بدل من الصراط بدل كل من كل، والذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة، وكلمة أنعمت فعل ماض مبني على السكون، والتاء تاء الفاعل، وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها وهي جار ومجرور متعلقان بأنعمت. غَيْرِ صفة الذين. الْمَغْضُوبِ مضاف إليه. عَلَيْهِمْ متعلقان بالمغضوب. وَلَا الواو عاطفة، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير. الضَّالِّينَ معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. آمين اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب، ويمكن عرض عدة محتويات ومميزات أخرى بشكل مستمر من خلال استكمال قراءة الكتاب للنهاية والاستفادة من كافة المحتويات فيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*