كتب متنوعة للقراءة - PDF

تحميل رواية الكونبطا للكاتب عبد الجليل الدايخي

اسم الكتاب الكونبطا
اسم المؤلف عبد الجليل الدايخي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 12 ميجا بايت
القسم كتب متنوعة للقراءة - PDF
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن رواية الكونبطا للكاتب عبدالجليل الدايخي، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل حول هذه الراوية وتفاصيلها.

رواية الكونبطا للمؤلف عبدالجليل الدايخي

تعد رواية الكاتب التونسي عبدالجليل الدايخي من الروايات التي تحمل طابعاً جديد وتحمل عنوان الكونبطّا، وهي رواية كتبت في سيرة المصارع والمحارب الذي لم تتحدث عنه كتب التاريخ.

حيث يقوم الكاتب بإظهار هذه القصص إلى العلن ويخلصّها من الإهمال والنكران حتى يتعرف القارئ على تفاصيل أبطال المقاومة التونسية في زمن الاستعمار الفرنسي، وتبدأ أحداث الرواية تحديداً في زمن الحرب العالمية الثانية.

أحداث رواية الكونبطا

تتناول الرواية الأحداث بداية من الحرب العالمية الثانية وحتى تصل البلاد إلى الاستقلال حيث يتحدث عن إبراهيم بن الحاج محمد الذي يترك حياة المجون إلى أن يصبح رمزاً كبيراً للمقاومة ضد المستعمر الفرنسي.

ويصبح إبراهيم رمزاً  للثّأر والشّهامة الذي يكرس نفسه من أجل الدفاع عن الأرض والشّرف وقد أطلق عليه كومبا أو كونبا، الذي لم يخدم أي جهة سياسية ما، إنما قاتل فقط من أجل الأرض والإنسان والقيم والوطن والحرية.

ويتفاجأ القارئ عندما يصدر قرار إعدام كومبا من القوّات الفرنسية، وتبدأ البلاد بالخروج من نفق الاستعمار لآخر أشد بؤساً وأصبحوا يرون أن كونبطا لو نجا من الإعدام فبالتأكيد لن ينجو من حماقات أبناء الوطن عندما يأتي زمن الاستقلال.

تقنيات رواية كونبطا لعبدالجليل الدايخي

اشتملت رواية كونبطا على عدة تقنيات من تقنيات السرد مثل استخدامه للاسترجاع والاستباق الزمني وكذلك استخدم التذكر و الأحلام والمذكرات الشخصية.

رواية الكونبطا للكاتب عبد الجليل الدايخي وقد استخدم الدايخي في رواية الكونبطا طريقة مميزة في دمج كل هذه العناصر في قالب روائي مميز متعددد المستويات.

فهناك الكاتب الذي كتب الرواية وهناك الراوي الذي اطلع على الأحداث والراوي الذي روى الحكاية مع البطلة، وأصبحت بمثابة رواية داخل رواية وتمكن من دمج زمن التلقي مع زمن الكتابة.

رواية الكونبطا للكاتب عبد الجليل الدايخي وقد تمكن من استخدام الثنائيات في النسيج الحكائي مثل العنف والرومانسية، واستخدم الكراهية والحب والمقاومة والخيانة والوفاء، بالإضافة إلى استخدام العديد من الشخصيات التي أحياها الحكواتي من أجل سرد مغامراتها وأحلامها.

  • تم حذف رابط التحميل بناءا على طلب الكاتب