كتب متنوعة للقراءة - PDF

تحميل كتاب تذكرة السامع والمتكلم pdf ابن جماعة

اسم الكتاب تذكرة السامع والمتكلم
اسم المؤلف ابن جماعة
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 13.27 Mo
القسم كتب متنوعة للقراءة - PDF
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

يبحث العديد من القراء عن تحميل كتاب تذكرة السامع والمتكلم pdf ابن جماعة وهو من الكتب الإسلامية المهمة التي يلجئ إليها العديد من الأشخاص كمرجع موثوق للبحوث واستخدامه كمصدر معلومات مميز، سنقدم إليكم العديد من التفاصيل حول الكتاب.

كتاب تذكرة السامع والمتكلم

يعد تحميل كتاب تذكرة السامع والمتكلم pdf ابن جماعة من تأليف ابن جماعة وتوزيع دار البشائر الإسلامية، واسم الكتاب كاملا تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم.

محقق الكتاب هو محمد بن مهدي العجمي، ويتحدث الكتاب عن العديد من الموضوعات المهمة مثل فضل العلم، حيث يرفق المؤلف الايات القرانية والأحاديث الشريفة وكل الأدلة التي وردت عن فضل العلم.

فيقول كتاب تذكرة السامع والمتكلم أن العلماء وكذلك طلبة العلم هو أولى الناس بالأدب وبالأخلاق وذلك لأنهم أكثر الناس علما بالحق وينظر الناس دائما إليهم نظرة خاصة.

كما يقول أن طلبة العلم إن أحسنوا للناس سيكون سببًا لمحبة الناس لهم، وبالتالي سيقبلون الحق منهم، أما وإن أساءوا سيؤدي لبعد الناس عنهم وكراهية ما هم عليه من الهدى.

الموضوعات التي يتحدث عنها كتاب تذكرة السامع والمتكلم PDF

من الموضوعات التي تناولها كتاب تذكرة السامع والمتكلم لابن جماعة هو أن العالم مؤتمن على ما أودع من العلوم وكل ما منحه الله من الحواس والفهم، وأن المقصود من العلم هو التقرب إلى الله والعمل بالعلم.

كتاب تذكرة السامع والمتكلم pdf ابن جماعة وأشار المؤلف أيضا إلى قول ابن سيرين: كانوا يتعلمون الهدى كما يتعلمون العلم وإلى قول سفيان بن عيينة: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو الميزان الأكبر وعليه تعرض الأشياء على خلقه وسيرته وهديه فما وافقها فهو الحق وما خالفها فهو الباطل.

وحول نصيحة حبيب بن الشهيد إلى ابنه حيث قال له يا بني اصحب العلماء واصحب الفقهاء لتتعلم منهم وتأخذ من أدبهم وذلك أحب من كثر الحديث.

تحميل كتاب تذكرة السامع والمتكلم pdf ابن جماعة بالإضافة إلى أن ابن جماعة في كتابه تذكرة السامع والمتكلم نقل نصيحة البعض الذي قال لابنه أن تتعلم بابا من الأدب أحب من أن تتعلم سبعين بابا من أبواب العلم، ويمكنك التعرف بالمزيد من التفاصيل بعد تحميل الكتاب.