كتب اسلامية pdf

تحميل كتاب البداية والنهاية pdf لابن كثير كاملا

اسم الكتاب كتاب البداية والنهاية
اسم المؤلف لابن كثير
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 12 ميجا بايت
القسم كتب اسلامية pdf
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

إذا كنت ترغب بقراءة كتاب البداية والنهاية لابن كثير، فإن هذا المقال سيكون مناسباً لك، لأننا سنقدم إليك كافة التفاصيل حول الكتاب المفضلة قراءتها قبل البدء به، مع رابط تحميل الكتاب لابن كثير pdf.

مؤلف كتاب البداية والنهاية ابن كثير

اسمه بالكامل أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري، توفي عام 774 هجري، وكتاب البداية والنهاية من نشر دار الفكر عان 1986ميلادي، والكتاب يتكون من 15 جزء، فهو عبارة عن موسوعة تاريخية ضخمة.

نبذة عن كتاب البداية والنهاية

يتضمن كتاب البداية والنهاية عرض مفصل لتاريخ البشرية، منذ بداية الخلق، حيث يبدأ  الحديث عن بداية خلق السماوات والأرض، وعن الملائكة ثم خلق آدم عليه السلام، ثم يتطرق الكتاب في أولى أجزائه إلى قصص الأنبياء بشكل مختصر ثم يفصل قصة قصة.

يتناول كتاب البداية والنهاية مبعث النبي محمد عليه أفضل الصلوات حتى سنة 768 هجري ويستخدم طريقة التبويب على السنوات، حيث يبدأ الحديث برقم السنة ثم يسرد الأحداث التاريخية في هذه السنة، ويذكر أيضا أبرز من توفى في هذه السنة.

أما الجزء الخاص بالنهاية، فهو يتحدث فيه عن علامات الساعة بالتفصيل منذ أول علامة وحتى يوم الحساب، فيقول في هذا الشأن: أذكر في هذا الكتاب بعون الله وحسن توفيقه من خلق العرش والكرسي و السماوات، وقصص الأنبياء حتى تنتهي النبوة إلى بداية أيام نبينا محمد ثم نذكر زماننا والفتن والملاحم.

ومن الموضوعات التي يتحدث عنها أيضاً هي أشراط الساعة والبعث والنشور ويتحدث في كتابه البداية والنهاية عن أهوال يوم القيامة، بالإضافة إلى أن ابن كثير يرد في كتابه الأدلة من الكتاب والسنة ويتحدث ما ورد من أخبار منقولة لدى العلماء.

موضوعات تحدث بها ابن كثير في كتاب البداية والنهاية PDF

يبدأ ابن كثير كتابه بالحديث عن سبب تأليف الكتاب، والطريقة التي اتبعها، ثم يتحدث عن صفة خلق العرش، ويتحدث عن اللوح المحفوظ، ثم يخصص باب لما ورد في خلق السموات والأرض، ثم يخصص باب اما جاء في سبع أرضين.
ويتضمن كتاب البداية والنهاية فصلا كاملاً في البحار والأنهار، وفصلا للحديث عن المجرة وقوس قزح، وخصص باب لذكر خلق الملائكة وصفاتهم عليهم السلام، بالإضافة إلى باب في خلق الجان وقصة الشيطان.
وتحدث ابن كثير عن آدم عليه السلام، و احتجاج آدم وموسى عليهما السلام، بالإضافة إلى أنه ذكر الأحاديث الواردة في خلق آدم عليه السلام.

القصص الواردة في كتاب ابن كثير البداية والنهاية PDF

أورد ابن كثير في كتابه البداية والنهاية العديد من القصص مع الدليل من السنة والقران مثل قصة أصحاب الجنة، وقصة  أصحاب ايلة الذين اعتدوا في سبتهم، وقصة لقمان، وقصة أصحاب الأخدود.
وأورد ابن كثير باب عن أخبار بنى إسرائيل، وتحدث عن قصة جريج أحد عباد بنى إسرائيل، ثم قصة الثلاثة الذين آووا إلى الغار فانطبق عليهم، وذكر خبر الثلاثة الأعمى والأبرص والأقرع، وأورد في كتاب البداية والنهاية حديث الذي استلف من صاحبه ألف دينار فأداها، بالإضافة إلى قصص أخرى شبيهة بهذه القصة في الصدق والأمانة.