تحميل كتاب حلقت لحيتي pdf للكاتب إبراهيم المنيف



اسم الكتاب تحميل كتاب حلقت لحيتي pdf للكاتب إبراهيم المنيف
اسم الكاتب إبراهيم المنيف
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 15.6 م


كتاب ثم حلقت لحيتي للكاتب فواز الشروقي، رغم قدم صدور الكتاب، إلا أنه قد أحدث ضجة واسعة بعد معرض الرياض للكتاب في المملكة العربية السعودية، وقد حصل على أعلى نسبة مبيعات، مما دفع الكثير من الأشخاص وعشاق القراءة البحث عن نسخة إلكترونية لهذا الكتاب الذي أثار فضولهم ولماذا هذه الضجة التي أحدثها الكتاب رغم صدوره قديماً.


وفي هذا المقال سنقدم لكم النسخة الإلكترونية ونبذة عن هذا الكتاب والمؤلف وعن سبب الإثارة الأخيرة التي أتاحها الكتاب رغم أنه قد صدر منذ عام 2021 لكنه عاد إلى الواجهة مرة أخرى.

كتاب ثم حلقت لحيتي



وقد جرّب رحلة طويلة لمدة ثمانية عشر عاماً، خلالها تنقل بين مختلف التنظيمات السلفية في البحرين، حيث أصبح أحد أهم الأعضاء من ناحية البروز والاخلاص حتى استطاع أن ينتزع لقب ” شيخ”.


وفي هذه الفترة ارتدى الكاتب ما يرتديه جماعة السلفية وأكل من نفس الطعام وتنقل إلى ذات الأماكن وفي كافة الرحلات حتى أنه ترك الموسيقى وكل كتب الأدب والشعر التي يقومون بتحريمها، وأصبح يردد معهم ما يرددونه من خطب وأوهام حتى أنه نأى بنفسه عن كل ما يعرف من أناس لأنه يعتبر كل من ليس من جماعته هم على ضلال.


إلى أن استطاع بعد زمن طويل أن يتقبل وجود الاختلاف والتنوع بالآراء والحاجة إلى عيش تفاصيل الحياة وأنه لا يمكن لأي من كان أن يحتكر الدين ويدعي ذلك فقرر أن ينسحب من هذا كله ويعود إلى لمجتمع باختلافه فقام أول شيء بحق لحيته وغيّر نظام ما يرتديه وكتب كل تجربته في هذا الكتاب.

أهم النقاط التي ناقشها الكاتب فواز الشروقي في كتاب ثم حلقت لحيتي:
اقترح العديد من النقاط التي قد تجعل من الجماعات الإسلامية أكثر عصرية وأقرب إلى الناس والحياة وذلك من خلال:
-أن تتقبل الجماعات التنوع والاختلاف في كل شيء في الناس وفي مهامها وعليها أن تجرب أن تندمج بالمجتمع المدني ولا تحصر نفسها فقط في المجتمع الديني.


-يجب على الجماعات السلفية أن تتقبل النقد نقد الفكر والتراث ولا يجب أن تعامل المتغيرات الدينية على أنها ثوابت دينية.

أهمية كتاب ثم حلقت لحيتي:


-يقول الكاتب أنه لم يقصد من الكتاب تدوين سيرته الذاتية ولا بقصد التشهير بالجماعات الإسلامية.
-يدين الكاتب في تكوينه الثقافي إلى الجماعات السلفية التي إنتمى إليها.
-يحاول من خلال الكتاب الإعلان عن ما يدور في نفسه ويعيد حساباته ويتيح لعقله أن يفكر.
-يسرد من خلال الكتاب مسيرة ثمانية عشر عاماً قضاها بين الجماعات الإسلامية.
-يصف من خلال الكتاب حالة الاغتراب التي يعيشها أفراد الجماعات الإسلامية ويحاول البحث عن الأسباب.
-يقدم خلاصة تجربته وهو عضو مثابر ومخلص وبازر في الجماعات الإسلامية.
-يحاول أن يقدم نصائح للجماعة من أجل تسعى إلى الرفع من مؤسساتها وجعلها فاعلة في نهضة المجتمع وتتجه نحو التقدم.
-يرغب الكاتب أن يقع الكاتب في يد كل عضو في الجماعات الإسلامية ويقتنع بما تم طرحه من أفكار ويحاول نشرها بين باقي الأعضاء.

معلومات كتاب فحلقت لحيتي 

اسم المؤلف: إبراهيم المنيف

تاريخ النشر: 01/01/2021

الناشر: دار ملهمون للنشر والتوزيع

لغة: عربيطبعة: 1

عدد الصفحات: 126مجلدات: 

1ردمك: 9789948359012


تحميل كتاب ثم حلقت لحيتي:


يهتم الكاتب فواز الشروقي في الكتاب بحالة الاغتراب التي يعاني منها أعضاء الجماعات الإسلامية خصوصاً المتشددين ويحاول نقاش أسباب الاغتراب من خلال تجربته الشخصية التي عاشها معهم ومن خلال انضمامه لثلاث جماعات سلفية كبرى.
الجميل في هذا الكتاب أن الكاتب لم يقدم مجرد تحليلات أو انطباعات من خلال شخص متابع مثلاً لأنشطة الجماعات الإسلامية إنما هو يقدم خلاصة تجربة عاشها شخصياً بكل حذافيرها ومراحلها حتى أصبح عضو مهم ووصل مرحلة المشيخة وأصبح يدرس العلوم الشرعية ويمارس الدعوة ويشرف على تحفيظ القرآن.


ويبدأ الكاتب حديثه ببداية اتصاله بالجماعات الإسلامية وكيف انضم إليهم وهو صغير وكيف جعلته يواظب على الصلاة في المسجد ووكلت إليه مع أصدقائه أول مهمة وهي دعوة الناس إلى الصلاة في المسجد من خلال الذهاب إلى بيوت الناس.


ويتطرق الكاتب في كتابه حلقت لحيتي إلى مكانة الجن لدى الجماعات السلفية حيث يعتبرونه رمزاً للشر ويعتبرونه ملهي الناس عن الواجبات الدينية وبأنه يزين قيم الكسل لدى الناس حيث يعتبرون أن الجن قد يظهر على هيئة قط أسود من أجل إيذاء المؤمين ومساعدة العاصين على أعمالهم اللاأخلاقية.


ويروي فواز الشروقي الكثير من هذه القصص المليئة بالسلوكيات غير الواقعية كما وصفها، وكيف كان يتم تداولها في المجالس على أنها قصص حقيقية واقعية ويجب تصدقيها والاعتبار منها، وكانوا يروجون أن الطالب الذي يخاف الله يأتيه حلماً في نومه يقوم بتصوير ورقة الاختبار والاجابات بشكل كامل وذلك مكافأة من الله على إيمانه من أجل تشجيع الأطفال والطلبة على الصلاة والخوف من الله.
حتى أنهم كانوا يقنعون ا لرجال أن الرجل المؤمن في سفره حيث قد يتعرض لنفاذ البنزين من السيارة يقلب الله الماء له إلى بنزين داخل محرك السيارة والكثير جداً من هذه القصص التي يختلقونها ويتداولنها بينهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x