كتب متنوعة للقراءة - PDF

تحميل كتاب في فلسفة التاريخ pdf – للكاتب خالد طحطح

اسم الكتاب في فلسفة التاريخ
اسم المؤلف خالد طحطح
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 109.58MB
القسم كتب متنوعة للقراءة - PDF
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

اذا كنت من الأشخاص الذين يحبون قراءة الكتب التاريخية الفلسفية، فهذا يعني أنك تبحث عن كتاب في فلسفة التاريخ للمؤلف خالد طحطح، كتاب في فلسفة التاريخ pdf  ولذلك فإننا سنقدم إليكم رابط تحميل الكتاب والمزيد من التفاصيل حوله في هذا المقال.

مؤلف كتاب في فلسفة التاريخ خالد طحطح

هو باحث مغربي حصد على شهادة الدكتوراه في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، من جامعة محمد الخامس، ولديه العديد من المؤلفات الشهيرة مثل نظريات في فلسفة التاريخ والذي أصدره عام 2006 ثم أصدر كتاب الكتابة التاريخية عام 2012 والعديد من الدراسات الأخرى التي أصدرها في مجلات أخرى وندوات وطنية ودولية عديدة.

تفاصيل كتاب في فلسفة التاريخ

يتحدث الباحث عن كتاب في فلسفة التاريخ خالد طحطح في كتابه في فلسفة التاريخ عن تطور مفهوم الفلسفة في التاريخ وقد أصبح يشير هذا المفهوم إلى معنيين إثنين، أحدهما يجعل من فلسفة التاريخ دراسة لمناهج البحث من حيث الطرق المستعملة في كتابة التاريخ ونوعية الوثائق المعتمدة، وفي كتابة التحقق من الأخبار وفي مدى الموضوعية والحياد، والآخر يهتم بتقديم وجهة نظر المسار التاريخي من كل الجوانب.

ويفيد المعنى الأخير بدراسة الأساليب والعوامل التي أدت لظهور أنماط معينة في التاريخ والتي توصلت لاكتشاف القوانين التي تتحكم بالتاريخ والتنبؤ بالمستقبل البشري، وقد ظهرت وجهات نظر مختلفة حيث قدمت تصوراً لمسار التاريخ وأشهرها لدى فريديرك هيغل وكارل ماركس.

محتوى كتاب في فلسفة التاريخ لخالد طحطح

ويحاول كتاب في فلسفة التاريخ المؤلف خالد طحطح في كتابه في فلسفة التاريخ أن يتطرق إلى أهم النظريات التاريخية قدر الإمكان والاقتراب من الفهم الفلسفي والعوامل التي تؤدي لسقوط هذه النظريات وانهيارها، وذلك بطريقة يغلب عليها طابع الوصف في كثير من الأحيان من خلال استحضار الرؤى النقدية في نقاش وتحليل صياغة نظريات فلافسة التاريخ.

فصول كتاب في فلسفة التاريخ خالد طحطح:

  • الفصل الأول:  مدخل بعنوان “مفاهيم”،  ويوضح في هذا الفصل أهم المصطلحات والمفاتيح التي لها علاقة بفلسفة التاريخ عموماً ويحاول إبراز العلاقات الموجودة بين الفكر التاريخي والفكر الفلسفي خصوصاً.
  • الفصل الثاني: تم تقسيمه إلى مبحثين: يناقش في الأول التفسير المثالي للتاريخ (نموذج جورج هيغل)،أما الثاني فهو يناقش التفسير المادي للتاريخ (نموذج كارل ماركس).
  • وقد تم التحدث في هذا الفصل عن أهم الاختلافات الموجودة بين هاتين المدرستين.

اقسام داخل الموقع قد تعجيك