تحميل كتاب المقدمة لابن خلدون pdf الجزء الاول



اسم الكتاب كتاب المقدمة لابن خلدون
اسم الكاتب ابن خلدون
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 14.6 م

كتاب المقدمة لابن خلدون pdf، يبحث الكثير من القراء عن كتاب المقدمة وهو أحد الكتب القديمة التي ما زالت أهميتها حتى هذا الوقت وذلك بسبب أهميته في مجالات عديدة ويعتبر موسوعة ومصدر معتمد للأبحاث والباحثين والدارسين في مختلف المجالات.


مقدمة ابن خلدون:

تعد مقدمة ابن خلدون من أهم المؤلفات، وهو مقدمة للموسوعة الضخمة التي ألفها في عام 1377م وفيما بعد تم اعتماد هذه المقدمة مؤلفاً منفصلاً عن الموسوعة، حيث يتناول في المقدمة مختلف ميادين المعرفة مثل الشريعة وكذلك التاريخ والجغرافيا والعمران والاقتصاد والاجتماع وكذلك في السياسة والطب.

كما تناول في كتاب المقدمة أحوال البشر وتحدث عن اختلاف طبعهم من شخص لآخر وعن بيئة البشر وأثرها على شخصيتهم، تحدث عن مختلف المعارف التي يمكن لأي شخص يعود لهذا الكتاب إذا احتاج البحث عن أي معلومة يمكن اعتماده مرجع موثوق.

ابن خلدون:

ابن خلدون هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن الحضرمي، معروف باسم ابن خلدون، ولد في عام 732 هـ -1332 م، وتوفي في 1406 م، كان ابن خلدون مختصاً في الفلك والاقتصاد، ومؤرخاً وكذلك فقيهاً وعالم رياضيات وذلك لديه خبرة في الاستراتيجية العسكرية وفيلسوف وكذلك رجل دولة وهو يعتبر أيضاً مؤسس علم الاجتماع.


ولد ابن خلدون في إفريقيا تحديداً في تونس، عائلته كانت تعيش في الأندلس وتمتلك مزرعة قريبة من دوس هرماناس” اشبيلية”، حيث تفتخر الحضارة الإسلامية بابن خلدون والعلماء أمثاله، فهو أول من وضع أساس علم الاجتماع، كما توصل إلى العديد من النظريات التي أبهرت العلم حول العمارة ونظريات العصبية، وكذلك نظريات تختص ببناء الدولة وأطوار العمارات.


آراء ابن خلدون سبقت العلماء المشهورين مثل العالم الفرنسي أوجست كونت بالكثير من القرون وما توصل إليه سبقهم بالكثير لذلك يعد ابن خلدون موسوعة كبيرة وموثوقة في العديد من العلوم المختلفة حول العالم.

تنزيل كتاب مقدمة ابن خلدون:

ألف ابن خلدون المقدمة لتكون ” مقدمة” لعدة مؤلفات ضخمة أولها موسوعة ” كتاب العبر ثم ديوان المبتدأ والخبر، ثم تم اعتبار هذه المقدمة مؤلفاً خاصاً منفصلاً له طابع موسوعي لأنه يتناول مختلف ميادين المعرفة مثل :


الشريعة- التاريخ- الجغرافيا- الاقتصاد- العمران- السياسة- الطب- الاجتماع، كذلك تناول أحوال البشر واختلاف أطباعهم وأثر البيئة على الإنسان وشخصيته وكذلك تحدث عن تطور الأمم والشعوب وعن نشوء الدول وتناول أسباب انهيارها كما تناول مفهوم العصبية.

وضع ابن خلدون المقدمة في العديد من نظريات والأسس المختلفة في علم الاجتماع وهذا ما جعله المؤسس الحقيقي في هذا العلم، بعكس ما يدعي علماء الغرب أن اوغست كونت هو المؤسس الحقيقي، كما أنه وضع ثلاث مفاهيم أساسية في مقدمة ابن خلدون حيث تحدث فيها عن المجتمعات البشرية ومسيرتها وفق قوانين مختلفة حيث تسمح هذه القوانين قدر بسيط من التنبؤ بالمستقبل إذا درستها بشكل جيد.

كما تحدث عن علم العمران حيث أن العمران لا يتأثر بالحوداث الفردية بل يتأثر بالمجتمعات بشكل عام، حيث أكد أن ابن خلدون أنه يمكن تطبيق هذه القوانين على مختلف المجتمعات التي تعيش في أزمنة مختلفة حيث يشترط أن تكون البنى واحدة في الجميع.

أبواب كتاب مقدمة ابن خلدون:

تحدث الباب الأول عن العمران البشري وأصنافه وقسطه من الأرض، أما الباب الثاني تحدث عن العمران البدوي والقبائل والأمم الوحشية، أما الباب الثالث تحدث عن الدول والخلافة والمراتب السلطانية، فيما اختص الباب الرابع بالعمران الحضري والبلدان والأمصار، الباب الخامس تخصص في الصنائع والكسب ووجوهه، الباب السادس تناول العلوم و اكتسابها وتعلمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x